آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

بدانة الأردنيات في تقرير دولي جديد

{clean_title}

قال تقرير دولي متخصص في التغذية إن النساء الأردنيات حصلن على مراتب متقدمة في نسبة السمنة بينهن، ليحللن بالمرتبة 12 على مستوى العالم والسابعة عربياً.

وأظهر تقرير التغذية العالمي الصادر عن المعهد الدولي لبحوث سياسات التغذية في واشنطن، أن 38.6% من الأردنيات يعانين من زيادة في الوزن والسمنة، النسبة التي تعد ضمن أعلى النسب عالمياً.

وكشف التقرير عن أن نسب السمنة لدى الأردنيات ارتفعت في الفترة ما بين 2010 و2014 من 36.2% إلى 38.6% بنسبة 2.4%، مقاربة لنسبة ازدياد السمنة عند الرجال أيضاً الذين شكل أصحاب الوزن الزائد منهم 20.4% في عام 2010، ليصبحوا بعدها بأربع أعوام بنسبة 22.7% بزيادة 2.3%.

بينما تزايدت نسب السمنة لدى الجنسين معاً، بذات النسبة تقريباً من 28.1% إلى 30.5% خلال فترة الدراسة.

وجاءت الأردنيات في المرتبة السابعة عربياً بعد القطريات الأكثر سمنة ثم الكويتيات فالإماراتيات والبحرينيات والسعوديات وقبل الليبيات.

أما الرجال الأردنيون فحلّوا في المرتبة الثالثة كأنحف العرب وأقلهم نسبة للسمنة بعد تونس والجزائر الأكثر رشاقة.

وبين التقرير المتخصص، الذي شمل 194 دولة حول العالم، إن الأردن يخضع لثلاث برامج من أصل خمسة لتحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية في عام 2025، كمكافحة فقر الدم وتقزم حديثي الولادة، وضعف الأنسجة المعروف بـ"الهزال". تاركاً برامج مكافحة السمنة والوزن الزائد وحصرية التغذية بالرضاعة.

وأشار التقرير أن الأردن لن يتمكن من تحقيق هدفي مكافحة السمنة وحصرية تغذية الأطفال بالرضاعة الطبيعية خلال العشر سنوات المقبلة دون تطبيق برامج المنظمة على سكانه موضحاً أن نسبة حديثي الولادة في الأردن الذين ينعمون بحصرية التغذية الطبيعية بالإرضاع من أمهاتهم، ثابتة ولا تتقدم ما يحول دون تحقيق صحة ومناعة جيدة لديهم.