آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

دعوات الأعراس في الأردن.. اللي تجيب جوال كاميرا أكسره فوق راسها

{clean_title}

لا يترك الأردنيون فرصة للتعبير عن ولعهم بالغرابة والطرافة والخروج عن المألوف إلا ويلجأون إليها كنوع من كسر الصورة النمطية عنهم بأنهم شعب عبوس وذو "كشرة” ومن ذلك ما يتعلق بدعوات الأفراح الخارجة عن المعتاد التي يبتكرونها بين الفينة والأخرى.

وانتشرت مؤخراً صور للعديد من هذه الدعوات التي يتم توجيهها للمدعوين للاحتفال بليلة العمر، فتماشياً مع تعلّق الأردنيين بـ”الواتس آب” وجّه عروسان لمدعويهم كرت دعوة على شكل محادثة "واتس آبية”وبمحادثة تعبيرية تشبه تماماً محادثة "الواتس آب”، وبدأت الدعوة بعبارة "آخر ظهور للعزاب” في إشارة إلى ساعة الزفاف، ومن ثم سرد تفاصيل ومكان الدعوة بشكل سؤال وجواب.

فيما لجأ عروسان آخران إلى فكرة طريفة أخرى لدعوة الأقارب والأصدقاء إلى حفل عرسهما، وجاء في بطاقة الدعوة التي بدت أشبه بسجلات القيد المدني ورُوّست بصورة طائرة محلقة وإلى جانبها قلوب حمراء صغيرة” سيداتي وسادتي والد العريس السيد… ووالد العروس يرحبون بكم على متن هذه الرحلة المتجهة إلى فندق سحين –خلدا شارع وصفي التل للاحتفال بزفاف ولدينا وإلى يسار البطاقة عبارة "من العزوبية إلى الزوجية” وحددت البطاقة موعد انطلاق الرحلة في الساعة الثامنة مساء، وعلى مبدأ "جنة الأطفال منزلهم أوصى أهالي العروسين المدعوين بالتأكد من نوم أطفالهم في منازلهم بشكل آمن” كما أوصوا بـ”التزام القواعد استعداداً للإقلاع في الوقت المحدد” وفي أسفل الركن الأيسر من البطاقة تم تحديد عدد الأشخاص المدعوين”.

وقرر عروسان آخران أن يتضامنا مع ما يجري في فلسطين اليوم بطريقتهما الخاصة التي أثارت إعجاب الكثيرين من مرتادي شبكة التواصل الإجتماعي، إذ طبع العروسان بطاقات دعوتهما على شكل خارطة فلسطين، وفي داخلها نص الدعوة إلى العرس ومكان الحفل.

ولا تخلو بطاقات الأفراح الأردنية من عبارات غريبة تبدو غير متناسبة مع أجواء الفرح والإبتهاج التي تسود الأعراس لكنها تضفي جواً من المرح والطرافة، إذ كتبت أم العريس في بطاقة دعوة لعرس ابنتها قائلة: "اللي تجيب جوال كاميرا أكسره فوق راسها” في إشارة إلى حالات التصوير المخفي الذي تقوم به بعض المدعوات وما يجر ذلك من مشاكل وقصص مزعجة.

وبعد أن كانت بطاقات الأفراح تتزين بعبارات الرومانسية, وألفاظ الشعر الجميل أصبحت تعكس أجواء ثورات الربيع العربي التي أشعلت الكثير من البلدان العربية حيث ظهرت بعض دعوات الأفراح وهي تتضمن كلمات طريفة من خطابات الرئيس الليبي القذافي في أواخر أيامه مثل: "زنقا زنقا… ومن أنتم”. وجاء في إحدى هذه الدعوات التي وجهتها أم عروس لمدعويها:”دقت ساعة الفرح ساعة الزواج دقت ساعة الإرتباط "وتابعت صاحبة الدعوة بلهجة الدعوة إلى القتال: "لا رجوع لا انسحاب إلى الأمام إلى الأمام” وأضافت:” افرحوا ارقصوا امرحوا معزومين معزومين بيت بيت دار دار زنقا زنقا شبر شبر فرد فرد” وعقبت صاحبة الدعوة بلهجة تحدٍ واستهزاء :”اللي ناوية تجي لا تتأخر واللي مو ناوية تجي "طز” لا تجي.. أدعوكم لحضور حفل ابنتي سارة”.