آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

أسعار الألبان ومشتقاتها ترتفع بين 8 و%11

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - ارتفعت أسعار الألبان ومشتقاتها في السوق المحلية ما بين 5 و15 قرشا وبنسب تراوحت من 8إلى 11 % وذلك بحسب حجم العلبة نتيجة ما قال تجار إنه بسبب "زيادة الكلف من المصنع".
وقال صاحب أحد المراكز التجارية ياسر العبادي إن مصانع الألبان رفعت أسعار الألبان ومشتقاته بما يتراوح بين 5 و 15 قرشا على العبوة التي تزن نصف كيلو وكيلو بينما ارتفعت أسعار مشتقات الألبان مثل اللبنة واللبن السائل "الشنينة" قرابة 8 % نتيجة ارتفاع كلف إنتاج المصانع من تلك السلعة.
وبين العبادي أن سعر عبوة اللبن التي تزن كيلو ارتفعت إلى 130 قرشا بدلا من 120 قرشا وبزيادة نسبتها 8 % وارتفع سعر العبوة التي تزن نصف كيلو من 65 قرشا إلى 70 قرشا وبزيادة نسبتها 8 %.
وبين أيضا أن سعر عبوة اللبنة التي تزن نصف كيلو ارتفع إلى 1.8 دينار مقارنة 1.65 دينار وبزيادة نسبتها 9 % وارتفع سعر لتر الشنينة إلى دينار مقارنة مع 90 قرشا وبزيادة نسبتها 11 % مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار بدأ من الشهر الماضي. 
وقال صاحب مول محمد الطالب إن "أسعار الألبان ومشتقاتها ارتفعت بما يتراوح بين 5 و 15 قرشا". وأكد الطالب أن الزيادة جاءت من المصانع على أصناف الألبان كافة وبعض المشتقات من اللبنة و"الشنينة".
واتفق تاجر التجزئة محمد خالد مع سابقيه في الرأي حول ارتفاع أسعار الألبان ومشتقاته في السوق المحلية نتيجة زيادة الكلفة من المصانع.
من جهة أخرى؛ عزا صاحب أحد مصانع الألبان سامي حمودة ارتفاع أسعار الألبان وبعض مشتقاته إلى زيادة أسعار الحليب الطازج قرابة 12 % نتيجة الطلب الكبير على تلك السلعة الاساسية في صناعة الألبان.
وبين حمودة ان الزيادة على اسعار الالبان جاءت قرابة 8 % وهي اقل من الكلفة الحقيقية بنحو 4 % التي زادت على المصنع جراء ارتفاع كلفة التصنيع.
واضاف حمودة ان ارتفاع اسعار الحليب الطازج بنسبة 12 % كان منذ شهر كانون الثاني (يناير) الماضي.
وأكد على عدم ارتفاع أسعار الألبان ومشتقاته نتيجة الزيادة التي كانت مقررة على تعرقة الكهرباء والتي لم تقرها الحكومة بعد.
من ناحيته؛ قال الناطق الرسمي باسم مربي الأبقار حسين مسلم إن "أسعار الحليب الطازج ارتفعت قرابة 4 قروش على اللتر ليصل سعر اللتر الى 46 قرشا واصل أرض المصنع نتيجة ارتفاع كلف تربية المواشي سيما الاعلاف".