آخر الأخبار
  اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات

هذا ما يحدث في مصنع رب البندورة في المفرق

{clean_title}

اشتكى اهالي بلدة الرابية التابعة لبلدية الزعتري والمنشية في البادية الشمالية من الأدخنة المتصاعدة عن مصنع رب البندورة المجاور لهم التي تصدر منه إضافة إلى خطرها وانبعاث روائح كريهة ومزعجة.

وتقدم اهالي المنطقة بشكوى للبلدية لانزعاجهم من هذه الادخنة المؤثرة عليهم صحيا وبيئيا ، وقالوا أن المصنع يعمل ليلا ونهارا دون أن يقوم بوضع فلاتر التنقية فضلا عن تضررهم من الروائح الكريهة الناتجة عن مياه التصنيع غير المعالجة .

واضافوا إلى أن المصنع يقوم بإعادة استخدام المياه الناتجة عن مراحل تصنيع عصير البندورة بعد تجميعها في برك مخصصة، ثم يقومون بسقاية المزروعات لديهم بتلك المياه دون معالجة ، مما يؤدي الى انتشار الحشرات المختلفة وأشدها الذباب والبعوض .

وحسب شهود عيان قال أن المصنع لا يعمل على معالجة تلك المياه بإضافة بعض المواد التي تساهم في تخفيف حدة الروائح الناتجة عن المياه نظرا لكلفتها المرتفعة حيث تقوم إدارة المصنع وخلال العطل الرسمية وساعات الليل بفتح برك التجميع على المزروعات بعيدا عن الرقابة .

ولفت المواطنون الى أنه تم تسجيل شكوى رسمية لدى مديرية بيئة المفرق قبل عام حيث قامت بالتجاوب مع الشكوى واتخاذ الإجراءات المناسبة وتوقيع إدارة المصنع على تعهد يلزمهم باستخدام مواد المعالجة قبل استخدمها حيث التزموا لفترة ثم عادت الأمور إلى ماكانت عليه.

و حذر رئيس الجمعية الأردنية للبيئة المهندس هايل العموش من استمرار تصاعد دخان المصانع وعوادمها ،مؤكدا تأثيرها السلبي المباشر على البيئة وعناصرها؛ لما تحمله من مواد سامة وخطيرة على صحة الإنسان، وتلوث البيئة .