آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

«الزراعة» تسمح بإدخال الأعلاف إلى الأسواق المحلية بعد الفحوصات الأولية

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية فيصل العرقان أن الوزارة قررت تطبيق آلية جديدة لإدخال إرساليات الأعلاف إلى الأردن تسمح لمستوردي الأعلاف بإدخالها وحفظها في مستودعاتهم وقبل ظهور نتائج الفحوصات المخبرية. وتشهد المراكز الحدودية اصطفاف عشرات الشاحنات بانتظار الفحوصات.  وشدد العرقان على أن دخول المنتجات مشروط بعدم التصرف بها، وكتابة المستوردين تعهدات بقيمة الأعلاف المستوردة لحين ظهور نتائج الفحوصات، مشيرا إلى ان طول انتظار نتائج الفحوصات للأعلاف المستوردة يكبد مستوردوها مبالغ مالية تصل لآلاف الدنانير، الأمر الذي ينعكس سلبا على أسعارها في الأسواق المحلية.
وجاءت هذه الخطوة بعد ان طالب مستوردو ومزارعو الإنتاج الحيواني بتسريع إجراءات فحص الأعلاف الداخلة إلى المملكة، وعدم تأخيرها في المراكز الحدودية، تفاديا لارتفاع أسعارها في ضوء زيادة أجور نقلها وتكاليفها، ملوحين في الوقت نفسه بتنظيم اعتصام أمام وزارة الزراعة لهذه الغاية.
وأوضح المستوردون والمزارعون أن تأخير نقل الأعلاف من نقاط الحدود الجمركية يزيد من سعرها نتيجة زيادة تكاليفها التي سيتحملها المزارع والمواطن بالدرجة الأولى. وأشاروا إلى وجود شحنات من الأعلاف في مركز حدود جابر، لم يتم السماح لها لغاية الآن بالدخول الى المملكة، لعدم بدء إجراءات فحصها من قبل وزارة الزراعة.
وبين عدد منهم أن التأخير يعود لبدء تطبيق آلية جديدة بناء على تعليمات ديوان المحاسبة بألا يتم إدخال أي كمية أعلاف إلا بعد ظهور نتيجة الفحص النهائية، خلافا للإجراء السابق الذي كان يعتمد على الفحص الظاهري وفحص نسبة التكسر، والسماح  بدخول الأعلاف الى السوق بناء على تعهد جمركي. وأشاد هؤلاء بمحاولة وزارة الزراعة تسريع إجراءات فحص العينات، إلا أنهم حملوا الشركة التي تقوم بأخذ العينات مسؤولية التأخير أيضا، محذرين من أن بقاء الأعلاف في ساحة المعاينة وفي ظروف الشتاء قد تؤدي إلى تعرضها للتلف والرطوبة.
وكانت وزارة الزراعة عدلت تعليمات إدخال الأعلاف عبر المعابر الحدودية، إذ إن إجراءات استيراد الأعلاف والذرة تم تخفيفها، بحيث أصبح من المسموح إدخالها بدون انتظار المستوردين ظهور نتائج الفحوصات النهائية.
وتسمح الوزارة بإدخال شحنات الأعلاف بعد أن تثبت العينات التي يتم أخذها منها، والفحوصات الثلاثة المتعلقة بكمية التكسر، ونسبة التلف، وخلوها من العفن والحشرات، أنها صالحة للاستهلاك، شريطة أن يتعهد المستورد بعدم استخدامها لحين خروج نتائج الفحص الرابع، الخاص بسموم الافلاتكسون. وتتم الفحوصات الثلاثة من خلال فحص الإرسالية على المعبر الحدودي، إلى حين صدور نتيجة الفحوصات المخبرية والحسية اللازمة، والفحص الرابع يجري بعد إدخالها، وفي حال ثبوت عدم صلاحيتها فإن على المستورد إعادتها إلى مصدرها أو إتلافها ويستثني القرار سيلاج الذرة، والقمح العلفي، والذرة البيضاء الرفيعة (سوركام)، وكانت الوزارة سمحت مؤخرا بإدخال 31 ألف طن من الذرة الصفراء.
وتعنى بالأعلاف لجنة متخصصة في وزارة الزراعة تعمل من خلال كوادر متخصصة على فحص الشحنات في وقت قياسي، وترسل النتائج إلى مختبرات مختصة في الوزارة.
يشار إلى أن حاجة الأردن من الأعلاف سنويا تقدر بحوالي مليون و700 ألف طن، فيما يبلغ معدل استهلاك رأس الماشية الواحد من الأعلاف أو الشعير ما قيمته 93 دينارا تقريبا سنويا.