آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

العجلوني: السمنة بين الأردنيين مرتفعة

{clean_title}
أكد مدير المركز الوطني للسكري والغدد الصم الدكتور كامل العجلوني تزايد انتشار السمنة بين الأردنيين، اناثا وذكورا، مؤيدا ما ورد في دراسة لشبكة "بلومبرج" الأميركية، التي ذكرت مؤخرا ان المرأة الأردنية احتلت المرتبة الثانية في السمنة على المستوى العالمي. 

وحسب مرصد مصداقية الإعلام الأردني "اكيد"، فقد أكد العجلوني صحة الدراسة التي نشرتها شبكة "بلومبرج" في التاسع من أيلول (سبتمبر) الحالي، وجاء فيها أن المرأة المصرية تعد الأكثر سُمنة في العالم، تليها المرأة الأردنية في المركز الثاني، ثم جنوب أفريقيا في المركز الثالث، والولايات المتحدة في المركز الرابع، والمرأة السورية في المركز الخامس. وضمت القائمة البلدان المتميزة ببدانة النساء فقط.

وبين العجلوني أن "الدراسة صحيحة، والمركز الوطني شارك في إعداد الجزء المتعلق بالأردن".

وأضاف أن "الدراسة تأتي ضمن مشروع المسح الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، حسب البيانات المتاحة للدول التي تم مسحها".

وأوضح العجلوني أن المركز الوطني للسكري نشر العام الماضي دراسة تتعلق بالموضوع ذاته، وقد "وجدت الدراسة أن السمنة عند النساء الأردنيات، وصلت نسبتها إلى (84 %) فيما بلغت عند الرجال (80 %)، يموت منهم بسبب السمنة ما نسبته (10 %) سنويا".

وصَنفت تلك الدراسة الأردن ضمن أعلى النسب في العالم سمنة لمواطنيه، مقدرةً أن نفقات علاج السمنة وما ينتج عنها من أمراض مزمنة يكلف نحو (650) مليون دينار سنويا، كما قال العجلوني.

وأشار العجلوني أيضاً إلى أن نصف الأردنيات فوق سن (25) عاما مصابات على الأقل بأحد الأمراض المزمنة القاتلة مثل (السكري والتوتر الشرياني والدهنيات الثلاثية).