آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

ليبيا تتجه الى وقف ارسال المرضى الى المملكة لحين تصويب الاوضاع مستشفيات خاصة تتوقف عن استقبال لليبيين مرضى القلب والأورام

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - قال رئيس اللجنة الطبية الليبية في الاردن الدكتور علي بن عبدالجليل ان ليبيا تدرس خلال الايام المقبلة وقف ابتعاث المرضى الليبيين الى الاردن بسبب عدم وجود سعة سريرية في المستشفيات الاردنية والاكتظاظ وارتفاع التكاليف.

 

واضاف ان اللجنة وضعت برنامجا لعودة المرضى الى ليبيا وتعمل بالتنسيق مع الحكومة الليبية الى وقف ارسال المرضى الى الاردن لمدة تتراوح بين شهرين الى ثلاثة اشهر لحين ترتيب الاوضاع في المملكة.

 

واضاف ان هناك بعض المستشفيات اوقفت استكمال العلاج لمرضى القلب والكلى والاورام بعد زيارة وزيرة الصحة الليبية الى الاردن.

 

واشار الى ان ليبيا ملتزمة بدفع 50% من قيمة الفواتير على المرضى الليبيين في حين تدفع باقي المبالغ عند تدقيق الفواتير وفق الاتفاق الذي اعلنته وزيرة الصحة الدكتورة فاطمة الحمروش بعد زيارتها الى الاردن.

 

واضاف ان هناك دفعة مالية ستصل من ليبيا للجرحى وسيتم تقديم مبلغ للمستشفيات كما سيتم تغطية اجور السكن لهم بعد تجاوز المشكلات التي تواجه المرضى مع الفنادق ودفع المستحقات.

 

من جانبه قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.عوني البشير بان بعض المستشفيات اوقف التعامل مع الليبيين بعد ان شعرت بالاهانة من تصريحات وزيرة الصحة الليبية.

 

واضاف ان الوزيرة عند تصريحها حول الفواتير واوضاع المرضى لم تطلع على الواقع الحقيقي لاوضاع المرضى الذين تم تقديم افضل رعاية طبية لهم منذ شهر ايلول .

 

واشار الى ان الوزيرة تعتبر مبلغ 90 مليون دولار نصيب المستشفيات الخاصة في الاردن والذي وفر العلاج لحوالي 60% من المرضى الليبيين كبير رغم ان التكاليف الاجمالية للمرضى الذين تعالجوا خارج ليبيا وصل الى مليار ونصف المليار دولار وبالمقارنة فان مستحقات المستشفيات الخاصة في الاردن لا تقارن مع هذه المبالغ.

 

واوضح بان فواتير المرضى الليبيين جاءت وفق الاتفاق الموقع مع اللجنة وفق تسعيرة وزارة الصحة ولائحة اجور نقابة الاطباء.

 

بدوره قال مدير جمعية المستشفيات الاردنية د.نائل العدوان ان بعض مستشفيات الجمعية اوقفت التعامل مع مرضى القلب والاورام لعدم وجود سيولة مالية لشراء المستلزمات الطبية المتعلقة بامراض القلب والتي تحتاج الى مبالغ نقدية تدفع مباشرة للموردين.

 

واضاف ان ما ينطبق على امراض القلب ينطبق ايضا على ادوية السرطان التي تدفع مباشرة والتي تصل تكاليفها لبعض الحالات الى ما يزيد عن 50 الف دينار في ظل مماطلة من الحكومة الليبية بدفع المستحقات.

 

واضاف ان المستحقات فاقت 80 مليون دينار ولم يدفع منها الا ما يقارب 25% في وقت تعاني فيه المستشفيات الاردنية ضائقة مالية وصلت ببعضها الى عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين. وقال ان المستشفيات اطلقت قبل اسبوع صرخة استغاثة بعد ان اعلنت جمعية موردي المستلزمات الطبية للقلب الا بعد الدفع المباشر.

 

وقال ان وزير الجرحى الليبيين وعد بتقديم مبلغ بداية الشهر الجاري ودفعة اخرى منتصف الشهر الا ان ذلك لم يحدث مبينا ان وزيرة الصحة الليبية لم تلتق المستشفيات الاردنية رغم تقدمها بطلب للقائها.

 

وانتقد تصريحات الوزيرة الليبية بشأن تدقيق الفواتير مبينا ان الاسعار هي وفق تسعيرة وزارة الصحة ونقابة الاطباء .

 

وكانت وزيرة الصحة الليبية الدكتورة الحمروش صرحت على هامش مشاركتها في اجتماعات المؤتمر 37 للصحة العرب التزام الحكومة الليبية بتكاليف علاج المرضى الليبيين بعد مراجعة الجهات المختصة للفواتير العلاجية المترتبة عليهم .