
جراءة نيوز - اخبار الاردن -
اكدت ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي بعنوان 'النمط الغذائي والسرطان' ان الفلافل المقلية بنفس الزيت لعدة مرات حتى يتغير لونه تؤدي الى الاصابة بمرض سرطان القولون.
واكد المشاركون بالندوة من مختصين وباحثين واساتذة جامعات اهمية توعية المواطنين بهذه الامور حفاظا على صحتهم.
وقالت استاذة التغذية السريرية والحميات في الجامعة الهاشمية الدكتورة ريما تيم ان العديد من الدراسات العلمية إلتى تبحث في العلاقة بين الغذاء والسرطان خلصت الى ان تناول الدهون المشبعة والأطعمة المقلية كالفلافل، والدجاج، والبطاطا وكذلك المكسرات المدخنة، والشيبس، والحلويات (وذلك نتيجة للزيوت المستخدمة في عملية القلي عدة مرات، ويتحول لونها إلى الغامق جدا من كثرة الاستخدام) وبكميات كبيرة؛ يزيد من معدل الإصابة بسرطان القولون، وكذلك كثرة تناول الأغذية المحتوية على الكولستيرول (كالدهون الحيوانية)، والأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الصوديوم تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. واكدت ان زيادة كمية الدهون المتناولة قد تؤدي إلى زيادة فرص حدوث المرض، وأن الاستهلاك اليومي للنشويات المكررة والتي تشتمل على الخبز الأبيض، والأرز، والمعكرونة يساهم في ارتفاع احتمالية الإصابة بسرطان القولون.
واشنطن تلغي 600 تأشيرة بسبب "سياحة الولادة"
عباس: نحن باقون على أرضنا ولن نقبل بالتهجير
ترامب: الحمد لله .. إيران لم تعد "المتنمر" في الشرق الأوسط
رئيس الوزراء العراقي: في الأول من تشرين الأول سيكون العراق خاليا من أي وجود عسكري أجنبي
الأمن العام يوضّح تفاصيل مشاجرة القويسمة فجر اليوم، المشاجرة نتيجة خلافات سابقة على أجور تصليح مركبة
180 شخصية في لقاء الملك بمعان .. والانجازات محور الحديث
قانون الإدارة المحلية تحت القبة الأحد
التربية تحسم موعد تكليف معلمي التعليم الإضافي.. وتحدد الفئات المشمولة