آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

تحذير ...الى أبنائنا الطلبة الاردنيين ..أقرأ هذا الخبر قبل ذهابك الى خارج المملكة لإكمال دراستك الجامعية

{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمات معادلة الشهادات الصادرة عن الجامعات غير الأردنية، حيثُ تشترط بموجبها ان لا تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن 85 بالمئة لتخصصات الطب وطب الأسنان، وعن 75 بالمئة لتخصصات الصيدلة ودكتور الصيدلة والهندسة.

أما الطلبة الراغبون بدراسة الحقوق والتمريض يجب ان لا تقل معدلاتهم عن 70 بالمئة، ولباقي التخصصات الأخرى ان لا تقل معدلاتهم عن 60 بالمئة، اعتبارا من العام الجامعي 2015-2016، وفقاً لمدير الاعتراف بالجامعات غير الأردنية ومعادلة شهاداتها في الوزارة الدكتور محمد الزبون.

وأكد الزبون اليوم الأحد، على الطلبة الاردنيين الراغبين بالدراسة لدرجة البكالوريوس في الجامعات خارج المملكة ضرورة الالتزام بفروع الثانوية العامة للتخصصات والمحددة في اسس القبول في الجامعات الاردنية.

ودعا الزبون الطلبة الى ضرورة التأكد من ان الجامعة المنوي الالتحاق بها في الخارج مدرجة على قوائم الجامعات المعترف بها الموجودة على الموقع الالكتروني للوزارة (http://www.mohe.gov.jo/).

وأشار إلى أهمية تعبئة البطاقة الالكترونية المتوفرة على موقع الوزارة من قبل الطلبة الراغبين في الدراسة بالخارج، من أجل تسهل عملية معادلة الشهادات بعد تخرجهم، إضافة إلى تسهيل عملية التواصل معهم والوصول إليهم، إلى جانب تتمكن الوزارة من رسم سياسيات التعليم العالي فيما بعد.

وحذر الزبون الطلبة الراغبين بإكمال دراستهم بالخارج من عمليات الابتزاز والنصب من قبل مكاتب غير شرعية، مشيراً إلى أنه يمكن للطلبة اللجوء لموقع الوزارة للتأكد من قائمة المكاتب المرخصة لديها، والتي حددت أتعابها للبلدان العربية بـ150 دينارا لتأمين القبول و300 دينار أردني للتسجيل، أما البلدان الأجنبية فحددت الوزارة أتعاب المكاتب بـ200 دينار لتأمين القبول و400 دينار للتسجيل.

وفيما يخص الطلبة الراغبين بالتجسير في الجامعات خارج الأردن فتطبق عليهم شروط التجسير في الجامعات الأردنية.