آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

روسيا تتهم ليبيا في الأمم المتحدة بتدريب ‘متمردين‘ سوريين

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - اتهم سفير روسيا في الأمم المتحدة الحكومة الليبية بتدريب متمردين سوريين لشن هجمات على أهداف تابعة للحكومة السورية ما اثار غضبا في مجلس الأمن خلال جلسة حضرها رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب.
وقال فيتالي تشوركين "تلقينا معلومات تفيد بان هناك في ليبيا وبدعم كامل من السلطات، مركزا خاصا لتدريب متمردين سوريين وهؤلاء يتم ارسالهم الى سوريا لمهاجمة الحكومة الشرعية".
وأضاف المندوب الروسي الذي كان يتحدث خلال جلسة مخصصة لليبيا أن "هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق بموجب كل المعايير القانونية وهذه النشاطات تقوض الاستقرار في الشرق الأوسط".
وتابع تشوركين "نعتقد ان تنظيم القاعدة موجود في سوريا والسؤال المطروح الآن هو هل ان تصدير الثورة تحول الى تصدير الارهاب؟".
وروسيا التي تشغل مقعدا دائما في مجلس الامن الدولي، حليفة اساسية لسوريا وتوجه انتقادات حادة لتحركات الغرب في دعم المقاتلين الذين اسقطوا نظام معمر القذافي في ليبيا.
واستخدمت روسيا مع الصين الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن ايضا، حق النقض (الفيتو) لمنع تبني قرار ضد سوريا.
وطلب تشوركين من جديد ان يقدم حلف شمال الاطلسي اعتذارات عن المدنيين الذين قتلوا خلال النزاع في ليبيا العام الماضي وان يدفع تعويضات. وعززت الصين الطلب بدعوة الى اجراء مزيد من التحقيقات في سقوط هؤلاء القتلى.
واثارت هذه التعليقات في الجلسة التي كانت مخصصة لمناقشة تمديد مهمة الامم المتحدة في ليبيا، غضب السفيرة الاميركية سوزان رايس ورئيس الوزراء الروسي.
وقالت رايس للصحافيين بعد الاجتماع انه "من المستغرب ان روسيا وهي احد مصدرين لمد سوريا بالسلاح، تتهم ليبيا او اي دولة اخرى بارتكاب خطأ تقديم اسلحة --اذا كان ذلك صحيحا على ارض الواقع-- الى المعارضة".
واضافت ان روسيا تحتاج الى ان "تبدأ بنفسها وتدرس كل مسؤوليتها" في النزاع الدولي بشأن سوريا.
من جهته، اكد رئيس الوزراء الليبي ان الحكومة حققت في كل القتلى المدنيين بالتعاون مع الحلف الاطلسي.
وقال الكيب في مجلس الامن ان "هذه المسألة التي تتعلق بدماء ليبيين يجب ان لا تصبح موضوع دعاية سياسية يستخدمها بلد ضد اخر".
واضاف المسؤول الليبي "آمل ان لا يكون سبب اثارة هذه المسألة هو منع الاسرة الدولية من التدخل في شؤون دول اخرى عندما يتعرض الشعب للقتل"، في اشارة ضمنية الى سوريا.
الا ان رئيس الحكومة الليبي لم يرد على الاتهامات الروسية بشأن معسكرات تدريب معارضين سوريين.
وكان المجلس الوطني الليبي سباقا في اعلان اعترافه بالمجلس الوطني السوري ممثلا وحيدا شرعيا للشعب السوري في تشرين الاول 2011، وقد عمد اثر هذا الاعلان الى طرد دبلوماسيي النظام السوري من طرابلس.
وكانت ليبيا اعلنت نهاية شباط عن مساعدة انسانية بقيمة مئة مليون دولار للسوريين لدعمهم في معركتهم من اجل الحرية ضد "النظام الديكتاتوري" الذي يقوده بشار الاسد.
وقال الناطق باسم الحكومة الليبية محمد الحريزي ان المجلس الوطني السوري المعارض فتح حسابا مصرفيا لهذا المبلغ الذي سيستخدم "لتقديم دعم مالي للشؤون الانسانية بقيمة مئة مليون دولار".
واضاف ان ليبيا تدعم السوريين في هدفي "الحصول على الحرية والتخلص من النظام الديكتاتوري".
وافادت حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان ان اعمال العنف في البلد اسفرت عن مقتل 8458 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج قبل عام.