آخر الأخبار
  منخفض خماسيني يؤثر على الأردن   وفقا للحسابات الفلكية .. كم تبقى على عيد الأضحى ؟   رياديو أورنج الأردن يطلعون على الخبرات والتجارب الريادية والتكنولوجية العالمية فيVivaTech2024   زين تحتفي بعيد الاستقلال الـ 78 في عمان والعقبة   تعرف على سعر غرام الذهب في الاردن اليوم   وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله   بنك الإسكان يطلق Iskan Young لعملائه من (7-17) عاماً   إيقاف ضخ المياه عن مناطق في المملكة اليوم- أسماء   خبير تأمينات يكشف عن مدى استقلال "الضمان" عن الحكومة ؟   طلبة الشامل يؤدون الورقة الثانية اليوم   طقس دافئ اليوم وحار نسبياً غدًا   ابو عبيدة : أوقعنا جميع افراد القوة بين قتيل وجريح واسير   نتنياهو يعلق على فيديو لجندي يدعو إلى التمرد   ولي العهد يبارك للحسين إربد   الحسين إربد بطلا للدوري الأردني لأول مرة في تاريخه   الملك ينعم على مؤسسات وشخصيات بأوسمة بعيد الاستقلال   الملك يصل قصر الحسينية لرعاية احتفال ذكرى الاستقلال   الشواربة: الأمانة قطعت شوطًا كبيرًا بمنظومة البنية التحتية والنقل العام   والدة امين عام حزب الله حسن نصر الله في ذمة الله   الاردنيون على موعد مع عطلة رسمية طويلة

شادية - كريمة مختار - امينة رزق10 فنانات قدمن دور الأم ببراعة رغم حرمان بعضهن من الأمومة.. تعرف عليهن بالصور

{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

قدمت السينما المصرية العديد من الفنانات اللاتي فرضت عليهن أعمالهن دور الأم، والتي كان حرصها الدائم على أولادها، وقد استطاعت بعض الفنانات أن يحفرن أسمائهن في السينما المصرية بعد تأديتهم لدور الأم.

 أمينة رزق

الفنانة الراحلة أمينة رزق، عذراء السينما المصرية، من أشهر أمهات السينما المصرية رغم كونها لم تتزوج، ولم تعش إحساس الأمومة الحقيقي ولكنها أدته أفضل ما يكون الأداء، فهي الصبورة التي تعشق أولادها والتي لقبت «بأم السينما المصرية»، وظل هذا اللقب لصيقًا بها حتى وفاتها، وذلك لنجاح الأدوار الفنية التي تقدمها، و من أشهر أفلامها «ليلى في الظلام، غضب الوالدين، مصطفى كامل، التلميذة، صوت من الماضي، دعاء الكروان، بداية ونهاية».

 فردوس محمد

الفنانة الراحلة فردوس محمد، ظهرت بدور أم لكبار الفنانين منهم أم كلثوم، يوسف وهبي، محمد عبدالوهاب، عبدالحليم حافظ، فاتن حمامة، ولبنى عبد العزيز، كما أيضا قدمت دور «المربية»، لفنانين آخرين منهم ليلى مراد، وماجدة، ومن أشهر أفلامها «حكاية حب، الأفوكاتو مديحة، صراع في الميناء، رد قلبي، شباب امرأة».

 شادية

شادية، رغم أنها لم تنجب إلا أنها قدمت نموذجًا آخر للأم رغم صغر سنها،  ودورها في فيلم «المرأة المجهولة»، سيظل علامة من علامات السينما المصرية وأغنيتها «سيد الحبايب»، رمزا لعيد الأم وأدت شادية أيضا دور الأم في فيلم «لا تسألني من أنا»، فكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية.

 آمال زايد

جسدت الفنانة الراحلة آمال زايد، دور أمينة، أشهر شخصية عرفتها السينما المصرية، زوجة سي السيد، التي عاشت لتربية أبنائها وأبناء زوجها من سيدة أخرى، في الجزء الأول والثاني من ثلاثية نجيب محفوظ وحسن الإمام «بين القصرين، قصر الشوق».

 عزيزة حلمي

تعتبر من أكثر الفنانات الذين قاموا بأداء دور الأم في السينما المصرية، خاصة أن ملامحها الهادئة التي توحي بالطيبة كانت من أهم أسباب شهرتها، وقدمت عدد من الأفلام الشهيرة مع عدد من أهم نجوم الفن المصري، فقامت بدور الأم في أفلام «دهب، بلال مؤذن الرسول، حماتي قنبلة ذرية، المراهقات، فارس بني حمدان، السراب، الشيماء، أنف وثلاث عيون، بحر العسل والعذاب، سواق الأتوبيس، زمن حاتم زهران، الرقص مع الشيطان».

 زوزو ماضي

هي أشهر من قامت بتقديم دور الأم الأرستقراطية في السينما، وذلك بسبب ملامحها التي توحي بانتمائها إلي هذه الطبقة، فلم تقدم أي دور لأم من الطبقة العاملة أو الفقيرة، وكان منة أشهر أعمالها «نادية، الأبرياء، يحيا الحب، غرام وانتقام، بنات الريف، شباب في العاصمة، مضي قطار العمر، العقاب».

 فاتن حمامة

تألقت فاتن حمامة، في دور الأم التي ترعي مجموعة كبيرة من الأبناء ولا تجد الفرصة لرعاية شئونها وحياتها الخاصة وذلك في فيلم «إمبراطورية ميم»، حيث عبرن عن تجربة الأم التي فقدت زوجها وترك لها سبعة أبناء فكانت نموذجًا للعطاء والتضحية.


هدى سلطان
استطاعت الفنانة الراحلة هدى سلطان، أن تنضم إلى الفنانات الذين اشتهروا بتقديم أدوار الأم المصرية المثالية عبر المسلسلات، خاصة في مسلسل «الوتد»، فالذي قدمت فيه شخصية فاطمة تعلبة، والذي يعكس صورة المرأة المصرية القوية في أسرتها في القرى والنجوع، ومن أشهر مسلسلاتها «أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره».

كريمة مختار
رغم صغر سنها، إلا أنها قامت بدور الأم ببراعة مع فنانات يقتربن من سنها في فيلم «الحفيد»، وهو الدور الذي حصرها فيه المخرجون طوال مشوارها الفني، ومن أشهر أعمالها فيلم «وبالوالدين إحسانا، الحفيد، رجل فقد عقله»، ومن أشهر أدوارها «ماما نونة»،في مسلسل «يتربى في عزو»، مع النجم يحيى الفخرانى حتى أن نجاحها في هذه الشخصية جعل المقربين منها يطلقون عليها لقب «ماما نونة» حتى الآن.

 عفاف شعيب

قدمت دور الأم بجدارة في العديد من الأعمال الفنية، خاصة في مسلسل «الشهد والدموع»، وتم تكريمها في احتفالات صالون غازي الثقافي بنجوم الفن عن دورها في مسلسل الشيخ الشعراوي عام 2007م، والجمعية المصرية الدولية لمكافحة الإدمان باعتبارها من الأمهات المثاليات.