آخر الأخبار
  ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024   المنتخب الأردني لكرة السلة يتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة السلة 2025   بالفيديو - هذا ما سيفعله الأمن العام قبل، أثناء، وبعد الانتخابات   الإستخبارات الأمريكية تكشف تفاصيل الاتفاق حول صفقة الأسرى الجديدة بين حماس وإسرائيل   الملكة تنتقد تطبيق القانون الدولي بشكل انتقائي   البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها   هيئة الأنواء الجوية العراقية تكشف عما شهدته سماء الأردن وسوريا والعراق يوم أمس   تنويه من الأشغال للمتجهين إلى منطقة الأغوار   %81.5 من اللاجئين بالمملكة يعيشون خارج المخيمات   بيان حكومي بشأن إنهاء صيانة وتأهيل جزء من الطريق الصحراوي   لأول مرة بتاريخ الأردن .. إعلان نتائج الانتخابات أولا بأول عبر منصة الكترونية   الأردن: جريمة نكراء تستوجب محاسبة المسؤولين عنها   جمال سلامي يكشف سبب تعادل المنتخب أمام الكويت!   ستاندرد آند بورز ترفع التصنيف الائتماني للأردن لأول مرة منذ 21 عاما إلى BB-   إعلان هام صادر عن "دائرة الجمارك" - تفاصيل الوظائف الشاغرة والشروط   بيان حكومي بعد ضبط "متسولة بالغة" في إربد بحوزتها 778 ديناراً .. كانت تستعطف المواطنيين وتوهمهم بالمرض   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   إعلان صادر عن إدارة ترخيص السواقين والمركبات   ارتفاع عدد متقاعدي الضمان وانخفاض المشتركين خلال شهرين   تنويه هام بشأن دوام المدارس

الخوالدة: برنامج الهيكلة شمل 60 الف وظيفة محرومة من العلاوة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - قال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة ان برنامج اعادة هيكلة الرواتب اوقف العمل بالأنظمة الخاصة للموظفين في 47 مؤسسة واخضعها لنظام الخدمة المدنية اعتباراً من 1/1/2012.

وبين في المؤتمر الصحافي الذي عقده اليوم الثلاثاء ان بعض الانظمة تضمنت العديد من المزايا الوظيفية التي ارهقت موازنات تلك المؤسسات وزادت من الشعور بعدم المساواة وتكافؤ الفرص لدى المواطنين حيث تم تحديد سقف رواتب رؤساء الهيئات والمفوضيات المتفرغين بـ 3 آلاف دينار بعد ان كانت تتجاوز 6 آلاف دينار كما تم مساواة رواتب مديري المؤسسات والمفوضين المتفرغين برواتب نظرائهم من الامناء العامين في الجهاز الحكومي.

وقال ان البرنامج حدد قيمة المكافآت وبدلات التمثيل في عضوية مجالس ادارة الشركات التي تدفع لموظفي الفئة العليا بحيث لا تزيد 50 بالمئة من مجموع رواتبهم في حين كانت قبل الهيكلة تتجاوز 400 بالمئة وبرواتب تتراوح بين 10آلاف الى 15 الف دينار، مثلما اوقف البرنامج مكافآت نهاية الخدمة لموظفي المؤسسات المستقلة التي تراوحت بين 100- 190الف دينار مع حفاظ البرنامج على الحقوق المكتسبة للموظفين قبل 1/1/2012.

واضاف وزير تطوير القطاع العام ان البرنامج الغى مزايا تعليم الابناء والتامين الصحي والتفاوت في الزيادات السنوية والعمل على توحيدها ومنع قروض الاسكان وتوحيد مساهمة الحكومة الخاصة في صناديق الادخار بنسبة 5 بالمئة من الراتب الاساسي وليس الاجمالي بهدف ضبط النفقات.

واقتصر برنامج اعادة هيكلة الرواتب التعيين في جميع مؤسسات القطاع الحكومي بما فيها المؤسسات المستقلة على مخزون ديوان الخدمة المدنية من طلبات التوظيف.

وقال الخوالدة ان التشوهات في سلم الرواتب والعلاوات في المؤسسات المستقلة لا تعود فقط للأطر الناظمة بل للممارسة الفعلية ما دلل على ضرورة تفعيل دور الاجهزة المركزية والرقابية في ديوان الخدمة المدنية وديوان المحاسبة ، مبيناً ان البرنامج زاد قيمة الراتب الأساسي من خلال دمج العلاوة الأساسية وعلاوة تحسين مستوى المعيشة ما ادى الى زيادة الراتب الاجمالي باعتبار العلاوات تنسب الى الراتب الأساسي.

واكد ان الزيادات في السنوات السابقة لم تعالج التشوهات ولم تعمل على توحيد سلم الرواتب في الوقت الذي احتسب برنامج الهيكلة علاوات فنية لما يزيد على 60 الف وظيفة كانت محرومة في السابق.

وبين ان برنامج الهيكلة عمل على توفير مليوني دينار سنوياً لإلغاء مكافأة نهاية الخدمة في المؤسسات المستقلة ونصف مليون دينار لتوحيد مساهمة المؤسسات المستقلة في صناديق الادخار ومليوني دينار لضبط منح الزيادات السنوية التي حدد سقفها بـ12دينارا على الرواتب الاساسية و4 ملايين دينار نتيجة تعيين الموظفين الجدد على الراتب والامتيازات المحددة بالنظام الجديد وتوفير ما يزيد على مليون دينار لخفض رواتب رؤساء الهيئات والمفوضين ممن ستجدد عقودهم.