آخر الأخبار
  قاوم حتى اللحظات الأخيرة .. يحيى السنوار حاول إسقاط "المسيّرة" ويده تنزف بغزارة .. صورة   اول تعليق لـ"نتنياهو" بعد استشهاد يحيى السنوار زعيم حركة "حماس"   بقذيفة دبابة استشهد السنوار .. تفاصيل ما حدث بتل السلطان فجر اليوم الخميس   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي العدوان والطبيشي   إعلان صادر عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي/ مديرية شؤون الأفراد / شعبة التعبئة والجيش الشعبي   "الاحتلال" يكشف تفاصيل جديدة بخصوص إستشهاد زعيم المقاومة يحيى السنوار   من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟   افتتاح متحف الطفيلة الأثري تزامناً مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي   مفاجأة من العيار الثقيل .. خطة أمريكية تُجهز سِرًّا لإدارة غزة والسلطة الفلسطينية خارج الحسابات   تفاصيل حالة الطقس حتى الاحد   40 دولة تتطلب تأشيرات إلكترونية للجواز الأردني .. أسماء   خبر سار بخصوص أسعار الفائدة في البنوك   هذا ما عثر عليه الاطباء داخل معدة طفلة لا يزيد عمرها عن خمسه شهور   هذا ما تتوقعه "فيتش سوليوشنز" للإقتصاد الاردني خلال عام2025   أورنج الأردن ترعى مسابقة "أكاديمية حكيم السنوية" لدعم الابتكار في قطاع الرعاية الصحية   مهيدات للمسافرين: احملوا وصفات الأدوية معكم   الأردن على موعد مع "بدر البدور" ليلة الجمعة   مسودة معدل إعفاء أرباح صادرات السلع والخدمات من الضريبة   فتح القبول المباشر لطلبة التجسير بالحسين والطفيلة التقنية   توقع ارتفاع الحد الأدنى للأجور في 2025 ما بين 288 و300 دينار

«برنت» يتراجع إلى 111.5 دولار للبرميل والذهب على أعتاب حاجز 1750 دولاراً للأونصة

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - حقق الذهب في تداولات يوم امس مكاسب جديدة مرتفعا بذلك إلى أعلى مستوياته في نحو شهرين، فيما تراجعت اسعار النفط أكثر من دولار، في حين سجلت الاسهم الأوروبية أعلى إغلاق لها في ستة أشهر

النفط

انخفضت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي امس الخميس وذلك تحت ضغط من بيانات في اليوم السابق أظهرت زيادات حادة في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين.
و في بورصة نيويورك التجارية نايمكس انخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم آذار 1.51 دولار إلى 96.10 دولار للبرميل بعد ان تراوح في نطاق من 95.81 دولار و 97.99 دولار.
وتراجع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت ستة سنتات الى 111.5 دولار للبرميل.

المعادن
واصل سعر الذهب مكاسبه امس الخميس مرتفعا إلى أعلى مستوياته في نحو شهرين مع ارتفاع اليورو مدعوما ببيانات عالمية إيجابية عن الصناعات التحويلية وتوقعات باقتراب التوصل إلى اتفاق بشأن ديون اليونان يجنبها التخلف عن السداد بشكل غير منظم.
ويترقب المستثمرون الآن صدور بيانات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوعية لمعرفة مدى قوة أكبر اقتصاد في العالم بعد أن أعلنت الصين والولايات المتحدة وألمانيا ارتفاع نشاط مصانعها في كانون الثاني.
وصعد الذهب في السوق الفورية 4.89 دولار إلى 1748.59 دولار للأوقية (الأونصة) ، بعد أن وصل إلى مستوى 1751.30 دولار للأوقية أعلى مستوياته منذ الثامن من كانون الأول.
وظل الذهب دون أعلى مستوياته على الإطلاق عند 1920 دولارا للأوقية الذي سجله في ايلول الماضي.
وارتفع الذهب الأمريكي في عقود نيسان 2.10 دولار للأوقية إلى 1751.60 دولار للأوقية.
وشهد سعر الفضة زيادة طفيفة بنسبة 0.09 % إلى 33.72 دولار للأوقية، فيماارتفع البلاتين 0.43% إلى 1618.74 دولار للأوقية، وتراجع البلاديوم 0.15% إلى 693.18 دولار للأوقية.

العملات

تراجع سعر اليورو أمام الدولار امس الخميس متخليا عن مكاسبه التي سجلها بعد صدور بيانات قوية عن الصناعات التحويلية ما هدأ المخاوف بشأن النمو العالمي.
وبدا واضحا أن العملة الموحدة ستظل ضعيفة مع ترقب المستثمرين لاتفاق لمبادلة الديون بين اليونان ودائنيها من القطاع الخاص.
وتتطلع الأسواق كذلك إلى مزادات سندات حكومية في أسبانيا وفرنسا يتوقع ان تشهد طلبا معقولا.
وأعطت أنباء عن أن الاتفاق الذي طال انتظاره بين اليونان ودائنيها من القطاع الخاص أوشك على الاكتمال بعض الدعم للعملة الموحدة لكن المحللين قالوا إن المستثمرين قلقون من دفع اليورو للصعود في أعقاب أسبوع من الشائعات عن قرب التوصل إلى اتفاق.
ونزل اليورو 0.2% إلى 1.3133 دولار متراجعا عن أعلى مستوياته خلال الجلسة البالغ 1.3197 دولار، وأشار المتعاملون إلى مبيعات من جانب بنك مركزي آسيوي.
وتراجع الدولار 0.1% إلى 76.11 ين مستقرا قرب أدنى مستوياته في ثلاثة اشهر البالغ 76.027 ين الذي سجله أول أمس الأربعاء.
واستقر الدولار أمام سلة عملات عند مستوى 78.934 في حين تترقب السوق أي خطوة من جانب بنك سويسرا الوطني إذ يقترب اليورو من الحد الأقصى الذي حدده له عند 1.20 فرنك سويسري.

أسواق المال العالمية
سجلت الاسهم الأوروبية أعلى إغلاق لها في ستة أشهر في ختام التعاملات امس الخميس بعد أن اظهرت بيانات أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي مما يشير إلى مزيد من التعافي في سوق العمل الأمريكية.
وقادت اكستراتا البريطانية وجلينكور السوق على طريق الصعود بعد محادثات مؤكدة بشأن الاندماج بين الشركتين.
وكان سهما اكستراتا وجلينكور على راس الرابحين إذ قفزت اسعارهما 9.9 %و6.9 %على التوالي.
ودعمت الصفقة المحتملة ونتائج قوية لبعض الشركات معنويات المستثمرين.
وكانت الاسهم قد ارتفعت بقوة في الجلسة السابقة بعد صدور بيانات اقتصادية قوية من الصين والولايات المتحدة وألمانيا ووسط دلائل على قرب التوصل إلى اتفاق بشأن ديون اليونان.
وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.2 % إلى 1059.15 نقطة.
وفي البورصات الأوروبية استقر مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني وارتفع مؤشر داكس الالماني 0.6% وصعد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.3 بالمئة.
وارتفع مؤشر ايبيكس الاسباني 0.9% وزاد مؤشر بي.اس.آي-20 البرتغالي 0.1 % وارتفع مؤشر فوتسي ميب الايطالي 0.4 %.
من جانب اخر قال دويتشه بنك أكبر البنوك الألمانية امس الخميس إن أرباحه في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 69% بعد أن أضرت أزمة الديون بعمليات المجموعة في سوق التعاملات المالية.
واضاف الى إن صافي الأرباح تراجع إلى 186 مليون يورو (245 مليون دولار) في الربع الأخير من العام الماضي مقابل 605 ملايين يورو في الفترة نفسها قبل عام. وتراجع صافي العائدات الإجمالي للربع الأخير بنسبة 7% إلى 89ر6 مليار يورو.
وبين البنك من خلال بيان له أن «الأداء الفصلي الحالي تأثر بشدة من المخاوف المستمرة بشأن أزمة الديون السيادية وغموض وضع الاقتصاد الكلي عموما».
وأوضح أن «ذلك تسبب في خفض نشاط العملاء بشكل كبير في جميع أنحاء القطاع وهبوط كميات الكثير من المنتجات».
تعتبر النتائج إلى حد ما وداع هادئ للرئيس التنفيذي جوزيف أكرمان الذي تقاعد من منصبه في نهاية أيار.
فيما فتحت الأسهم الأمريكية مرتفعة امس الخميس بعد أن أظهرت بيانات أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي مما يشير إلى مزيد من التعافي في سوق العمل الأمريكية.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 8.94 نقطة بما يعادل 0.07% ليصل إلى 12725.40 نقطة.
وتقدم مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 1.98 نقطة أو 0.15 % مسجلا 1326.07 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 5.72 نقطة أو 0.20% إلى 2853.99 نقطة.
في حين ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية للجلسة الثالثة امس الخميس مدعوما ببيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة والصين في جلسة خيم عليها مشكلة فنية في نظام التداول في بورصة طوكيو للأوراق المالية.
وبعد استئناف التداول في البورصة صعد مؤشر نيكي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.8% إلى 8876.82 نقطة مواصلا موجة مكاسب الشهر الماضي التي ارتفع فيها 4.1 %، وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.6% إلى 762.45 نقطة.
فيما أنهت أسهم هونج كونج تعاملات امس الخميس بارتفاع نسبته 2% لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ حوالي خمسة شهور حيث قادت أسهم البنوك الصينية مسيرة الصعود.
وارتفع مؤشر هانج سينج الرئيسي بنسبة 406.08 نقطة إلى 20739.45 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ أيلول الماضي.
وبلغ إجمالي حجم التعاملات 75.1 مليار دولار هونج كونج (7.68 مليار دولار أمريكي).
سجل المؤشر الرئيسي في كانون ثاني الماضي أفضل أداء له مقارنة بنفس الشهر من أي عام مضى منذ 16 عاما. ولعبت أسهم البنوك الصينية المسجلة في بورصة هونج كونج دورا رئيسيا في صعود المؤشر امس مع سلسلة قرارات الحكومة الصينية لتخفيف القيود المفروض على رؤوس الأموال.
وارتفع سعر سهم بنك الصين الصناعي التجاري بنسبة 3.54% وبنك الصين بنسبة 2.42% وبنك إتش.إس.بي.سي هولدنجز بنسبة 3.24%.