آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

الزائر الأبيض يحل ضيفا على العديد من مناطق المملكة

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان- شهدت المملكة انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة مع تساقط كثيف للأمطار وزخات الثلج وبخاصة في المناطق الجبلية العالية .

 

وقال المتنبئ الجوي رائد آل خطاب  إن  الجو يكون باردا وغائما مع سقوط الأمطار بإذن الله في معظم مناطق المملكة يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية ويشتد الهطول في ساعات المساء والليل وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

 

وأضاف بان الجو يوم غد الاثنين يكون بارداً وغائما جزئيا إلى غائم مع بقاء الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة باذن الله خاصة في ساعات الصباح واعتبارا من ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجيا وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول ليلا إلى خفيفة متغيرة الاتجاه.

 

من جانبها أعلنت أمانة عمان الكبرى وبتوجيه من رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحالة الجوية التي تسود المملكة.

 

والتحقت من بعد ظهر اليوم الاحد كوادر امانة عمان والآليات من كاسحات للثلوج ولودرات بمراكز عملها في غرفتي طوارئ تلاع العلي وراس العين من خلال شفتين وعلى مدار الساعة استعدادا للتعامل مع الظروف الجوية. واكد مدير دائرة التنفيذ في الامانة المهندس نبيل الجريري ان جميع فرق وكوادر الأمانة على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية خلال الـ24 ساعة المقبلة وفي حال تساقط الثلوج.

 

وأشار الى تجهيز24 مجموعة للعمل ضمن مركز طوارئ تلاع العلي و8 مجموعات في مركز طوارئ رأس العين إضافة لتجهيز غرف عمليات فرعية في جميع مديريات مناطق أمانة عمان.

 

وقال الجريري ان آلية العمل حال تساقط الثلوج تقوم على خطة عمل مشتركة بين مركزي الطوارئ وغرف العمليات الفرعية بالمناطق، حيث يتم العمل من خلال33 مسارا مثبت في غرفتي الطوارئ لفتح الشوارع الرئيسية في العاصمة فيما يتركز عمل الغرف الفرعية على فتح الشوارع داخل الاحياء السكنية.

 

وأكد انه سيتم متابعة الحالة الجوية في المملكة من خلال دائرة الارصاد الجوية والمتغيرات التي قد تطرأ عليها ليصار الى التعامل معها.

 

 اما في  الطفيلة قال محمد المحيسن فان مناطق  العيص والقادسية والرشادية  شهدت تراكما للثلوج أدى إلى محاصرة عدد من المركبات .

 

كما أكد مندوب  في الشوبك الزميل ياسين الهاهبة تساقط الثلوج على مناطق الشوبك إضافة إلى تساقط كميات كبيرة من الأمطار.

 

وفي محافظة الكرك فقد أكد مندوب  عبد الحميد المعايطة ان منطقتي مؤتة والمزار الجنوبي اكتستا حلة بيضاء وكذلك المناطق الجنوبية من المحافظة فيما تم تجهيز غرفة عمليات برئاسة المحافظ الدكتور محمد سميران لفتح الطرق وتقديم الخدمات للمواطنين كالمعتاد.

 

اما في معان فقد أكد مندوب  الزميل كارم الشراري عدم تساقط للثلوج فيما تسود حالة من عدم الاستقرار الجوي إضافة إلى هبوب رياح شديدة مرجحا بحسب مصادر مختصة بان تتساقط الأمطار هذه الليلة.

 

ونقل مندوب في محافظة اربد ان المحافظة تشهد تساقطاً غزيراً للأمطار،  وشكل محافظ إربد خالد عوض الله أبو زيد غرفة عمليات رئيسية في مركز المحافظة للتعامل مع أي طارئ، فيما يشهد طريق "عمان - إربد" الدولي سيرا بطيئا للمركبات بسبب الظروف الجوية السائدة وتساقط الثلوج.

 

وقال أبو زيد  كافة المخابز ومحطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز تعمل بشكل اعتيادي دون توقف أو انقطاع.

 

وفي جرش قال المحافظ مازن عبيد الله  ان طريق "سوف - عجلون" سالك بصعوبة وشبه مغلق بسبب تراكم الثلوج، وان آليات الأشغال العامة تعمل في هذه الأثناء على فتح معظم الطرق الواصلة بين محافظة جرش وعجلون بسبب تراكم الثلوج.

 

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، كما تحذر من شدة سرعة الرياح والهبات المرافقة لها، وتحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية أثناء الهطول و بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض، وتحذر من حدوث الانزلاقات على الطرق.