آخر الأخبار
  رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخية   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل الجمال   الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد   اسرائيل تعلن اغتيال رئيس عمليات حزب الله وسلسلة قيادات   تفاصيل هجوم جيش الاحتلال على "الضاحية الجنوبية"   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة   السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية   رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب   أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..

مزارعو الغور يغلقون باب مصنع البوتاس للفت الانظار الى معاناتهم

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أغلق نحو 500 مزارع ظهر السبت ، مدخل مصنع البوتاس في الأغوار الجنوبية احتجاجا على انخفاض أسعار البندورة وتأثرهم اقتصاديا .

واعتصم المزارعون على طريق الأغوار الجنوبية العقبة ، ثم توجهوا إلى مصنع البوتاس وأغلقوا مداخله مانعين بذلك دخول وخروج الشاحنات إليه .

وقال مزارعون لـ خبرني إن هذه الخطوة تأتي من باب الضغط على الحكومة التي لا تلقي بالاً لأوضاعهم الاقتصادية الصعبة مع انخفاض أسعار محصولهم من البندورة ".

وأضافوا بأنهم أغلقوا اليوم مدخل مصنع البوتاس وسوف يقومون بالتصعيد في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

وكان مزارعو غور الصافي ، القوا إنتاجهم من البندورة في الشارع العام  الخميس الماضي احتجاجا على انخفاض أسعارها بسبب فائض الإنتاج .

وكانت الحكومة وعدت بدراسة فتح باب التصدير إلى العراق ، إلى جانب قيام وزارة الزراعة التنسيب إلى مجلس الوزراء بدعم شراء محصول البندورة من قبل مصنع رب البندورة بالمفرق من المزارعين بالكميات التي يستطيع المصنع استيعابها يومياً الأمر الذي من شأنه أن يخفف من فائض الإنتاج.

وقال مزارعون لخبرني إنهم القوا إنتاجهم في الشارع كون سعر البندورة أصبح في السوق المحلي بـ " بلاش" على حد وصفهم، مما أضر بهم كونهم يخسرون يوميا مما زاد من معاناتهم الاقتصادية الصعبة.

وتتكرر مأساة المزارعين كل عام إذ سبق وان القوا ما أنتجوا من المحصول في الشارع للتعبير عن احتجاجهم على انخفاض أسعاره حيث يتراوح سعر كيلو البندورة في السوق ما بين 25 – 40 قرش.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة نمر حدادين أن الوزارة فتحت مسربا لبرادات البندورة مع الجانب السوري إذ يتم توريد 120 ألف طن لسوريا يوميا.

وأضاف  أن وفدا من الوزارة سيتجه للعراق خلال يومين لبحث تزويد العراق باحتياجاته من البندورة، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتلقّ ردا بعد على فكرة "مصنع البندورة" المفروض إقامته في منطقة المفرق. وقد شوهدت حركة كثيفة لقوات الدرك تتجه الى المنطقة لفرض النظام هناك