آخر الأخبار
  توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب   الاردن يعرض على إيران المساعدة في حادثة طائرة الرئيس   تفاصيل جديدة بخصوص سقوط مروحية الرئيس الإيراني   كان عضواً بـ "لجنة الموت" .. من هو الرئيس الايراني المختفي حالياً   الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح   انباء متضاربة عن مصير الرئيس الإيراني بعد حادث لمروحيته   قرارات وتعينات صادرة عن رئاسة الوزراء   اللواء المتقاعد فايز الدويري يقارن بين المعارك السابقة والحالية في غزة   42 ألف حالة تعامل معها المستشفى الميداني الأردني في نابلس منذ آذار الماضي   اعلان حكومي بشأن طريق معدي - الاغوار الواصل بين مثلث العارضة ومنطقه بلدية معدي   في هذا الموعد ستنطلق فوافل الحجاج الأردنيين على شكل دفعات متلاحقة على مدار أيام   البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة   الامن العام يكشف عن عدد الوفيات نتيجة الغرق منذ بداية العام   رئيس الديوان الملكي يلتقي مبادرة "النشامى" من جامعة جرش الاهلية   إعلان هام صادر عن دائرة الاراضي والمساحة   فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق غداً الاثنين - أسماء   تصريح هام من "النقل البري" بخصوص وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة بإربد   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة   الصفدي: لا يمكن لأي جهة أن تحل مكان الأونروا   لازاريني من عمّان: المساعدات تصل بالقطارة إلى غزة

طوقان : عام 2020 سيشهد بدء عمل اول محطة كهربائية نووية في المملكة

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان عام 2020 سيشهد بدء عمل اول محطة كهربائية نووية في المملكة مشيرا الى ان البرنامج النووي الاردني هو خيار استراتيجي لتعزيز مصادر الطاقة المحلية.

واضاف في المحاضرة التي اقيمت في مجمع النقابات الاحد بعنوان "الطاقة النووية الرؤية والتحديات والاستراتيجيات" ان اعتماد الاردن على 58 بالمئة من النفط و40 بالمئة من الغاز، حتم اقامة مثل هذا المفاعل الذي سيؤمن حاجة الاردن من الطاقة في المستقبل ويساهم في حل مشكلة مياه الشرب في المملكة.

واضاف ان الاردن ينفق على قطاع الطاقة مانسبته 25 بالمئة من مجمل الناتج القومي الاجمالي، مؤكدا ان عام 2011 كان من اصعب الاعوام التي مرت بها المملكة في تاريخها حيث ضاعف الانقطاع المتكرر للغاز المصري ازمة الطاقة في المملكة.

وقال طوقان أن الاردن جزء من المنظومة الدولية والعالمية لاسيما وان التوجه حاليا لدى دول من المنطقة والكثير من بلدان العالم يذهب باتجاه الطاقة النووية وفي دول المنطقة تتجه الامارات العربية والسعودية ومصر وتركيا والاردن نحو الطاقة النووية, مؤكدا ان هناك نحو 440محطة نووية عاملة بالعالم.

وحول الانتهاء من المفاعل اوضح طوقان ان التفاوض بهذا الشأن مع مقدمي العروض سيكون في عام 2013 وسيبدأ العمل في نهاية ذات العام.

واعتبر طوقان أن المستقبل يحتم استخدام واستغلال ثروة اليورانيوم الكبيرة المتواجدة في الاردن, مشيرا الى ان الدراسات أكدت ان حجم الاحتياطي المقدر لخام اليورانيوم في مناطق الوسط يتوافق مع التقديرات الاولية التي وضعتها سلطة المصادر الطبيعية سابقا والتي تعتبر مبشرة وواعدة.

وقال ان اختيار الموقع للبرنامج يتم وفق اسس ومعايير متبعة عالميا ومعتمدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحيث تخضع عملية الاختيار النهائي المناسب لبناء المفاعلات النووية، مؤكدا في هذا الصدد نتائج التقارير المقدمة من خبراء الوكالة الدولية التي اكدت انسجام الخطوات الاردنية في هذا الاتجاه واعتبار الاردن نموذجا في هذا المضمار.

وفي رده على سؤال حول القوى المعارضة للمشروع محليا قال طوقان نتمنى ان تكون المعارضة على اسس علمية وتطرح البدائل، وان تبث الفكر الصحيح للناس حول المفاعل النووي، لافتا الى ان البرنامج سيعرض على مجلس النواب ليقرر ما يراه مناسبا ازاءه.

وتخلل المحاضرة نقاشات موسعة ومداخلات ادارها الدكتور زهير ابو فارس، تمحورت جميها حول شروط السلامة والامان للمفاعل، تباينت خلالها اراء الحضور بين مؤيد ومعارض لاقامة المفاعل.