آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

مواقف السيارات شرط لترخيص متاجر المأكولات بعمّان

{clean_title}

 وكالة جراءة نيوز عمان - عدلت أمانة عمان في تعميم لها شروط منح التراخيص المهنية في جميع مناطق العاصمة لمهن" إعداد الأطعمة والحلويات والمعجنات والمرطبات والبوظة ومهنة شوي اللحوم " خاصة فيما يتعلق بتأمين المواقف للسيارات   .

 

ويأتي التعديل وفقا للفقرة ( ي ) من نظام الأبنية رقم 21 لسنة 2001 ، ولغايات مواكبة تطور ونمو القطاع المهني في العاصمة فضلا عن ضبط وتوحيد إجراءات منح التراخيص المهنية للمهن سالفة الذكر  .

 

وشدد التعميم على عدم مطالبة أصحاب مهن الإعدادات تأمين مواقف للسيارات مهما بلغت مساحة المحل المطلوب ترخيصه ، شريطة عدم وجود جلسات أو استخدام طاولات وكراسي لخدمة الزبائن داخل او خارج المحل لهذه المهن  .

 

وعدم فتح واجهات المحلات كاملة على الشارع واقتصارها على فتح مدخل الخدمات فقط ، إضافة لعدم وجود اتصال بين مهنتي مشغل الاعداد وموقع البيع ولو كانت واقعة على نفس قطعة الأرض وتعود لنفس صاحب الترخيص  .

 

وتضمنت التعديلات توقيع أصحاب العلاقة على إقرار وتعهد عدلي بقيمة عشرة الآف دينار لضمان عدم وجود جلسات واستخدام طاولات وكراسي لخدمة الزبائن ، بحيث سيتم مصادرة قيمة التعهد خلافا لذلك وسحب الرخصة المهنية ودون اي اعتراض من أصحاب العلاقة     .

 

وبين التعميم انه في حال التحويل من مهنة مشاغل للإعداد الى مهنة مطعم او مهنة بيع ، والطلب بوضع طاولات وكراسي لخدمة الزبائن في مشاغل الإعداد اشترطت التعديلات تأمين مواقف للسيارات وحسب النظام    .

 

وشددت الأمانة في تعميمها على منع استغلال التراسات والارتدادات المسقوفة او المكشوفة لجميع هذه المهن ومنع الموافقة على استغلالها للمطاعم المرخصة سابقا التي تم ترخيصها بدون تأمين مواقف سيارات   .

 

وأوجب التعميم على اصحاب مهنة " شوي لحوم " تأمين مواقف سيارات حسب النظام بواقع موقف واحد لكل 30 متر مربع من مساحة المحل سواء كانت هذه المهنة مقترنة بمهنة ملحمة او منفردة   .

 

يشار الى ان عدد رخص المهن المتعلقة بـ"إعداد الاطعمة والحلويات والمعجنات والبوظة هي 728 رخصة " و460 رخصة لمهنة شوي اللحوم  ، علما ان عدد الرخص المهنية الفعالة في العاصمة هي  97 الف و 702 رخصة   .