آخر الأخبار
  الجيش يحبط تهريب مخدرات بواسطة بالونات موجهة   تزايد الطلب على الدينار الأردني   ضبط اعتداءات على المياه في الزرقاء تزوِّد 100 منزل بشكل مخالف   النشامى يغادر بورتلاند إلى دالاس استعدادا للقاء الأرجنتين   انخفاض أسعار الذهب محليا   النشامى يقفون دقيقة صمت على روح المشجع زيد الدماسي   الأردن يسيّر القافلة التاسعة من المساعدات الإنسانية إلى لبنان   أبو طه خامسا في مؤشر استعادة الاستحواذ بمونديال 2026   بمشاركة 126 ألف طالب وطالبة .. انطلاق أولى جلسات التوجيهي الخميس   للمرة الثانية خلال أسبوع .. الفراية يتفقد جسر الملك حسين   الخميس .. أجواء صيفية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق   مجالس بلديات ومحافظات يطالبون بعدم تقليص صلاحياتهم في القانون الجديد   أبو طه بالمرتبة الخامسة بين اللاعبين الأكثر قطعًا للكرات في كأس العالم   صافرة رومانية لمواجهة النشامى والأرجنتين في المونديال   الجيش يرسل مواد تزويد طبية إلى المحطتين الجراحيتين في الضفة الغربية   طوقان: لدينا في الأردن 42 ألف طن من اليورانيوم   مكافحة المخدرات تُحبط تهريب كوكايين و150 ألف حبّة وتُطيح بـ9 متورطين في 5 قضايا نوعية   رئيس الديوان الملكي يرعى احتفال عشيرة الشرعة بالاعياد الوطنية   علان يدعو الشباب لاغتنام تراجع أسعار الذهب وعدم تأجيل الشراء   611 طالباً من ذوي الإعاقة و11 مريضاً بالسرطان بين متقدمي التوجيهي 2026

153 مليون دينار تحويلات منطقة العقبة الاقتصادية للخزينة في 10 سنوات

Thursday
{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - أعلن مفوض الشؤون الإدارية والمالية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة د.شفيق العابد أن حجم المبالغ التي حولتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إلى وزارة المالية منذ قيامها عام 2001 ولغاية اليوم قدرت بـ 153 مليون دينار منها 28.7 مليون دينار تحويلات عام ,2011 مقارنة مع مبلغ 3.7 مليون في عام 2001 بنسبة زيادة بلغت حوالي 678 بالمئة وهي حصة الوزارة من إيرادات سلطة المنطقة الخاصة من تحصيل ضريبة المبيعات وضريبة الدخل والضريبة الخاصة والمسقفات بالإضافة إلى حصة السلطة من أرباح شركة تطوير العقبة.
وأشار د. العابد الى انخفاض العجز في ميزانية السلطة لعام 2010 بنسبة وصلت إلى 88 بالمئة عن عجز موازنة عام 2009 والبالغ حوالي 9.3 مليون دينار فيما بلغ العجز الحقيقي لعام 2010 حوالي 1.1 مليون دينار بسبب إتباع السلطة سياسة ضبط وترشيد الأنفاق وتفعيل تحصيل الأموال الأميرية ووقف التعيينات الجديدة.
وتوقع أن يتم إغلاق موازنة عام 2011 بدون أي عجز, وأن موازنة عام 2012 ستكون موازنة نموذجية تتساوى فيها الإيرادات والمصروفات مع الأخذ بعين الاعتبار تحويل المبالغ المستحقة لوزارة المالية حسب ما هو متفق عليه في قانون السلطة مبينا انه جرى تحصيل 98 بالمئة من إجمالي الإيرادات الجارية المتوقعة للعام ,2011 وارتفاع معدل تحصيلات ضريبة المبيعات بنسبة نمو بلغت حوالي 33 بالمئة كمتوسط سنوي منذ إنشاء السلطة عام 2001 فيما ارتفعت نسبة متوسط الإيرادات لتصل إلى حوالي 38 بالمئة سنويا منذ عام .2001
وأكد العابد اتباع السلطة سياسة التعاون مع المكلفين بدفع الضرائب المختلفة إضافة إلى تطوير وتنمية مهارات الموظفين العاملين في هذا المجال من خلال إيفادهم في دورات تدريبية متخصصة بهدف الارتقاء بمستوى وأسلوب تحصيل مواردها المالية

العرب اليوم