آخر الأخبار
  زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024   القبض على شخص وملاحقة اخرين اعتدوا على شاب في عمان   هام من الضمان حول الضمان تأجيل أقساط سلف المتقاعدين قبيل عيد الأضحى   الأردنية تحيل مثيري شغب بالحرم الجامعي للتحقيق   أميران أردنيان يتخرجان من جامعة جورج تاون   الأردن الرابع عربيا بسرعة الانترنت   إعلان صادر عن الخدمات الطبية الملكية   إعلان هام بشأن المكرمة الملكية لطلبة الجامعات   لأول مرة .. أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي في الاردن   الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته   أسعار ليرة الذهب تسجل أرقاماً قياسية في الأردن   وزارة الأوقاف: أولى قوافل الحجاج تنطلق 2 حزيران المقبل   الغذاء والدواء تحذر من مكملات غذائية للتنحيف غير مرخصة - اسماء   أسعار الخضار والفواكه الأثنين في السوق المركزي   تدهور مركبة على جسر الجامعة .. واصابات بطرق خارجية   درجات حرارة أعلى من معدلاتها في الأردن - تفاصيل   توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب   الاردن يعرض على إيران المساعدة في حادثة طائرة الرئيس   تفاصيل جديدة بخصوص سقوط مروحية الرئيس الإيراني   كان عضواً بـ "لجنة الموت" .. من هو الرئيس الايراني المختفي حالياً

التربية تؤكد ان إشاعات نشر أسئلة التوجيهي على الفيسبوك غير صحيحة

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - نفت وزارة التربية والتعليم صحة الاشاعات التي يروج لها البعض بأن الأسئلة منشورة أو ستنشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" .

 

وقال المستشار الإعلامي الناطق الرسمي باسم الوزارة أيمن بركات ان هذه الاشاعات عارية عن الصحة تماماً ولا أساس لها ولا تمت بأي صلة لأسئلة الامتحان وتؤدي الى التشويش على الطلبة وتبعدهم عن التركيز على دروسهم قبل الامتحان ،داعيا الطلبة الى الانتباه لدروسهم وعدم الالتفات لمثل هذه الأساليب.

 

واضاف في تصريح صحفي اليوم الجمعة أن الوزارة وفرت كل اسباب ضمان حماية وسرية أوراق امتحان الثانوية العامة وحفظها بالأماكن المخصصة حتى الموعد المحدد لكل ورقة وفتحها من قبل مدراء القاعات المكلفين رسمياً وفق الإجراءات الرسمية المتبعة.

 

واشار الى أن من يقومون بتلك الأساليب يحاولون من خلالها تضييع أوقات الطلبة قبل بدء الامتحان ويروجون لمواقعهم وأسمائهم ،مؤكدا ان الوزارة ستقوم بمتابعتهم قانونياً ومعاقبة من يعمل على تضليل الطلبة والإساءة إلى سمعة الامتحان ونزاهته.

 

الى ذلك تبدأ السبت امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة الدورة الشتوية 2012 لجميع الفروع الأكاديمية والمهنية في مختلف مناطق المملكة.

 

ويتقدم 123212 طالباً وطالبة من الفروع الأكاديمية والمهنية لأداء امتحان مبحث الثقافة العامة – المستوى الأول، وذلك ضمن أولى جلسات الامتحان.

 

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور عيد الدحيات في بيان صحفي الجمعة أن الوزارة فرغت من اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لعقد الامتحان والذي تنتهي جلساته في 23 الشهر المقبل.

 

وبين أن عدد الطلبة المشتركين في الدورة الشتوية الحالية بلغ 157648 مشتركاً ومشتركة، منهم 81909 طالب و75739 طالبة .

 

وأوضح أن عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع الأكاديمية بلغ 133667 طالباً وطالبة موزعين على 38492 في الفرع العلمي و 40878 في الفرع الأدبي و 445 في الفرع الشرعي و 50530 في فرع المعلوماتية و 3322 في الفرع الصحي ، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية 23981 مشتركاً ومشتركة.

 

وأكد أن عشرين الف معلم ومعلمة سيقومون بمراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة وعددها 2006 قاعات منها واحدة خارج البلاد في المدرسة العربية في تونس ، اضافة الى تخصيص 40 قاعة احتياطية لكل مديرية تربية وتعليم لمواجهة أي طارئ.

 

واوضح الدحيات أن عدد الطلبة الكفيفين المشتركين في الدورة بلغ 46 طالباً وطالبة وضعاف البصر 76 طالباً وطالبة والصم 119 طالباً وطالبة ،لافتاً إلى أن الوزارة تعقد امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات والموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل إذ بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل 42 مشتركاً ومشتركة.

 

وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة أوضح الدكتور الدحيات أن الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات لمساعدتهم في التقدم للامتحان بسهولة ويسر تمثلت بتخصيص كاتب لكل مشترك كفيف، على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية والرياضيات وإعفاء المشترك الكفيف الذي يتقدم للامتحان في الفرع الأدبي أو الفرع الشرعي من مبحثي الرياضيات والحاسوب، كما يعفى المشترك الكفيف في الفرع الأدبي من الإجابة عن الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية على أن يستعيض عنها بالوصف في مبحث الجغرافيا.

 

وأشار إلى أن الطلبة الكفيفين والصم وطلبة الشلل الدماغي في جميع الفروع سوف يمنحون 25 بالمئة وقتاً إضافياً عن الوقت المحدد لجلسة الامتحان في جميع المباحث ، وتكبير أوراق الأسئلة في كل المباحث للمشتركين من ضعاف البصر ، إضافة إلى اتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسبـاب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي ، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك منهم .

 

وأوضح أن الوزارة وضعت تحسينات على إجراءات امتحان الثانوية العامة تمثلت بإعداد جداول مواصفات وتحليل محتوى لجميع المباحث للفروع الأكاديمية وتحديد مجالات التقويم للورقة الامتحانية بجعل المعرفة 60 بالمئة والفهم والتطبيق وتوظيف المعلومات 20 بالمئة ، والقدرات العقلية العليا 20 بالمئة.

 

وقال أن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية لحماية الطلبة وتجنيبهم العقوبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أي وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام من قبل رئيس القاعة والمساعد والمراقبين قبل بدء جلسة الامتحان .