آخر الأخبار
  توضيح جديد من الحكومة حول الإجازة دون راتب   الاردن يعرض على إيران المساعدة في حادثة طائرة الرئيس   تفاصيل جديدة بخصوص سقوط مروحية الرئيس الإيراني   كان عضواً بـ "لجنة الموت" .. من هو الرئيس الايراني المختفي حالياً   الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح   انباء متضاربة عن مصير الرئيس الإيراني بعد حادث لمروحيته   قرارات وتعينات صادرة عن رئاسة الوزراء   اللواء المتقاعد فايز الدويري يقارن بين المعارك السابقة والحالية في غزة   42 ألف حالة تعامل معها المستشفى الميداني الأردني في نابلس منذ آذار الماضي   اعلان حكومي بشأن طريق معدي - الاغوار الواصل بين مثلث العارضة ومنطقه بلدية معدي   في هذا الموعد ستنطلق فوافل الحجاج الأردنيين على شكل دفعات متلاحقة على مدار أيام   البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة   الامن العام يكشف عن عدد الوفيات نتيجة الغرق منذ بداية العام   رئيس الديوان الملكي يلتقي مبادرة "النشامى" من جامعة جرش الاهلية   إعلان هام صادر عن دائرة الاراضي والمساحة   فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق غداً الاثنين - أسماء   تصريح هام من "النقل البري" بخصوص وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة بإربد   الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة   الصفدي: لا يمكن لأي جهة أن تحل مكان الأونروا   لازاريني من عمّان: المساعدات تصل بالقطارة إلى غزة

الحكومة تدرس إعادة دمج أو الغاء 8 مؤسسات مستقلة

{clean_title}

قال وزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة امس ان الحكومة شكلت لجنة لدراسة اعادة هيكلة المؤسسات المستقلة منها دمج 8 مؤسسات مستقلة او إلغاؤها.

وأضاف الخوالدة خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب ان لجنة من وزارتي تطوير القطاع العام والمالية شكلت لدراسة زيادات المتقاعدين.

وحول العقود الشاملة الحكومية بين أن نظام الهيكلة راجع تلك العقود من خلال إعادة تقييمها او إلغاء بعضها، منوها أن الحكومة مددت العمل بنظام التامين الصحي حتى نهاية العام المقبل ليصار الى طرح مناقصة لتتولى شركة توفير التأمين الصحي لموظفي القطاع العام في اي مؤسسة صحية يتم التعاقد معها.

وحول مؤسسة الضمان الاجتماعي قال الخوالدة انه سيتم تطبيق نظام الخدمة المدنية على موظفيها دون المساس بحقوقهم المكتسبة.

وعبر رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب أيمن المجالي عن خشيته من ردة فعل الموظفين على الهيكلة في حال كانت دون المأمول، على غرار الاحتجاجات التي حصلت إبان فك دمج البلديات.

وقدم اعضاء اللجنة عددا من التساؤلات للوزير حول واقع القطاع العام والخطط الحكومية التي تهدف الى ادخال اصلاحات على هذا القطاع.

وعلى هامش الجلسة وعد اعضاء اللجنة المالية عمال المياومة في زراعة الكرك بحل قضيتهم مطلع كانون الثاني المقبل.

وكانت اللجنة استمعت الى شكوى العمال الذين نقلوا احتجاج اكثر من 154 عاملا امضوا اكثر من 21 يوما في اعتصام امام مديرية زراعة الكرك، مطالبين بتثبيتهم على جدول التشكيلات اسوة بزملائهم.

وقال وزر تطوير القطاع العام ان الحكومة ثبتت 17 الف عامل من اصل 27 الف عامل، واعدا بدراسة مطالب العمال وايجاد حل لهم.

الى ذلك، قال وزير البيئة ياسين الخياط ان الوزارة بصدد توزيع 43 الف طن من الاعلاف مجانا يستفيد منها مليون رأس من الماشية لمزارعين في مناطق البادية مطلع العام المقبل.

وبين الخياط خلال مناقشة موازنة وزارته مع اللجنة المالية في مجلس النواب امس، ان هذه الاعلاف سيتم صرفها من مستحقات الاردن من تعويضات حرب الخليج.

وقال ان الاردن طالب بمبلغ 5 مليارات كتعويض عن الاضرار التي لحقت به جراء حرب الخليج عام 1991 وان المجلس الحاكم في الامم المتحدة قرر منح الاردن مبلغ 160 مليون دولار.

وبين ان الاردن تلقى مبلغ 112 مليون دولار تم ايداعها في حساب خاص في البنك المركزي، مشيرا الى ان الوزارة تنوي صرف مبلغ 22 مليون دولار بحيث يتم منها إنفاق مبلغ 17 مليون دولار من خلال توزيع 43 الف طن من الاعلاف بشكل مجاني على مزارعي البادية.

كما بين ان آلية صرف الاعلاف ستتم من خلال الاعتماد على سجلات وزارة الزراعة والتقسيمات الادارية بحسب وزارة الداخلية، مشيرا إلى ان هناك مليون رأس من الماشية ستستفيد من هذه الاعلاف.

واوضح انه سيتم صرف مبلغ 3 ملايين دولار لانشاء 13 حفيرة وسد في البادية، وانشاء 12 عيادة متنقلة، وتوزيع ماكنات جز صوف وتهيئة 4 آبار لمياه الشرب.

وحول باقي المبلغ بين الوزير ان الحكومة شكلت لجنة مركزية لادارة عملية صرف باقي المبلغ.

وقال وزير البيئة ان صندوق حماية البيئة ينوي تنفيذ عدد من المشروعات لحماية البيئة بالتعاون مع القطاع الخاص والذي يمول من خلال الغرامات والمخالفات التي تفرض على المخالفين للانظة البيئة المعمول بها.

واستمع الخياط الى مداخلات النواب وتساؤلاتهم حول عدد من القضايا البيئية.