حكومة د. جعفر حسان تبدأ عملها مدفوعة بثقة شعبية تظهره الاستطلاعات الأخيرة

جراءة نيوز -


أبدى الأردنيون تفاؤلا بحكومة د. جعفر حسان ، قبل أن يمضي شهر على تشكيلها ، كما أظهرت نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجيه في الجامعة الأردنية حيث أبدى قرابة 55% تفاؤلهم بالحكومة وقدرتها على تجاوز التحديات التي تقف بوجه الحكومة .
لقد ورثت حكومة حسان عبئا ثقيلا من الحكومة السابقة ، والحكومات المتعاقبة ، مما يشكل تحديا صعبا أمام الحكومة ، يأمل الأردنيون أن تستطيع تجاوزه .
التحديات أبرزها الملف الاقتصادي ، حيث ارتفاع نسبة التضخم ، وزيادة نسبة الفقر والبطالة إلى أرقام غير مسبوقة ،  وارتفاع المديونية إلى أكثر من 42 مليار ، وملف الاستثمار حيث وضعت الحكومة السابقة تحديا إضافيا أمام حكومة حسان تمثل برفع رسوم السيارات الكهربائية بنسبة تصل إلى 60% ، مما لاقى استياء شعبي ، ورجال أعمال يستثمرون بهذا القطاع .
كل هذه التحديات تضاف إلى الوضع الإقليمي الملتهب  ، والحرب الدائرة في في فلسطين ، ودمار قطاع غزة ، وقصف لبنان ، وعصابات تهريب المخدرات والسلاح على البوابة الشرقية والشمالية للملكة ، تشكل تحديا في منطقة تعاني من عدم الاستقرار ، ومخططات تستهدف النيل من أمن واستقرار المملكة.
ورغم هذه التحديات إلا أن تشكيلة الحكومة بما فيها من خبرات حالية وسابقة ، بقيادة رجل اقتصادي ، يأمل المراقبون أن يسهم ذلك في تجاوز هذه المرحلة ، وعلى رأسها التحدي الاقتصادي ، والإصلاح السياسي والإداري .
دولة الرئيس د. جعفر حسان محل ثقة القائد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، وحل الثقة الشعبية ، يسير بخطى ثابته أولها تأكيده على أن الحكومة ميدانية وليس مكتبية ، وهذا ما قام به منذ تسلمه مهامه وانعكس ذلك على أداء فريقه الوزاري . مما بعث التفاؤل على قدرة الحكومة على تجاوز العقبات والتحديات .