كأول دولة في المنطقة .. إعفاء المواطنين القطريين من "تأشيرة أميركا"

أعلنت قطر أنها ستصبح من الدول المشمولة ببرنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية (VWP)، كأول دولة في المنطقة تنضم إلى هذا البرنامج.

ووفقاً لما أوردته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، يتيح البرنامج للمواطنين القطريين السفر إلى الولايات المتحدة لفترة تصل إلى (90) يوما دون الحصول على تأشيرة دخول، وبالمقابل سيتمتع مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية بالامتيازات ذاتها عند السفر إلى دولة قطر.
 

وفي هذا السياق، قال الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية - قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا ) «إن إدارج دولة قطر في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية يعكس مستوى العلاقة الاستراتيجية لدولة قطر مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويأتي تتويجا للعلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى كون دولة قطر تأتي في مقدمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الأمن والسلامة بحسب المؤشرات الدولية، بجانب التزامها بمعايير عالمية في المجالات الأمنية».
 

ومن جهته، قال اليخاندرو مايوركاس وزير الأمن القومي بالولايات المتحدة الأمريكية: «برنامج الإعفاء من التأشيرة هو واحد من أنجح مبادراتنا الأمنية. إن مشاركة قطر في البرنامج تزيد من تبادل المعلومات بشأن أحد أكثر مراكز السفر وتحويلات السفر ازدحامًا في العالم، مما يعزز أمن الولايات المتحدة." وأضاف "أشيد بشركائنا القطريين لاستيفائهم المتطلبات الصارمة التي يتضمنها هذا الاتفاق، وأتطلع إلى مواصلة العمل معا لصالح بلدينا».
 

ومن الجدير بالذكر، أن برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية يقوم على شراكات متكاملة بين الولايات المتحدة والدول المشمولة في البرنامج وفقا لمتطلبات ومعايير تتعلق بإنفاذ القانون ومراقبة الحدود وإصدار وثائق سفر إلكترونية آمنة.