الزراعة: الأردن ينتج 800 طن يوميا من البندورة

ينتج الأردن قرابة 800 طن يوميا من البندورة على مدار العام دون الفترات بين انتقال العروات منها 500 طن ترد إلى الأسواق المركزية و300 طن يتم تصديرها إلى الخارج، وفقا للناطق باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي.

وقال المجالي، الاثنين، إنّ انخفاض الإنتاج أدى إلى ارتفاع أسعار البندورة في الأسواق المحلية، حيث كان الارتفاع تدريجيا على مدى الأيام الماضية.

وأضاف أن هنالك 80 ألف دونم مزروعة سواء كانت في الأغوار أو في المناطق الصحراوية، والانتقال من فترة إلى فترة تنخفض الكميات الواردة إلى الأسواق؛ وبالتالي تتم تنظيم عملية التصدير للحفاظ على أن تكون الكميات الواردة للأسواق حسب حاجة الاستهلاك المحلي.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البندورة يكون (مؤقتا من أسبوع إلى 10 أيام).

وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات، قد قرر البدء بتقييد تصدير محصول البندورة تدريجيا وزيادة الكميات الواردة إلى الأسواق، والاستمرار في هذا النهج التدريجي والمضي بهذا التدريج وصولا إلى وقف التصدير بشكل تام في حال استمرار انخفاض كميات البندورة الواردة للأسواق وارتفاع أسعارها.

ويأتي القرار في إطار توفير منتج البندورة بكميات مناسبة للاستهلاك المحلي وبناء على متابعة الوزارة لانخفاض الكميات الواردة إلى الأسواق وارتفاع سعر البندورة في الأسواق.