أجمل 10 نساء في عالم السياسة.. أنوثة في هرم السلطة

الخشونة قرينة القيادة، سياسية كانت أم عسكرية، إلا أن النساء غيرن المعادلة، واقتحمن السياسة تاركات اللين الذي يعد مرادفا للأنوثة خلفهن.

ففي تقرير مطول، نشرت مجلة "شي إن" قائمة لأجمل 10 نساء في العالم اقتحمن عالم السياسة بأنوثتهن الجذابة، واستطعن تسلق المناصب بجدارة، دون التنازل عن الجمال والأنوثة الخلابين.

على رأس القائمة رئيسة وزراء فنلندا السابقة، سانا ميريلا مارين (38 عاما)، والتي شغلت المنصب منذ عام 2019 وحتى يونيو/حزيران الماضي، قبل أن تنتقل إلى موقع المعارضة.

بدأت مارين حياتها السياسية في عام 2015، عندما أصبحت عضوا في البرلمان عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الفنلندي منذ عام 2015، ولا تزال تشغل عضوية البرلمان حتى الآن.

وحلت في المرتبة الثانية، السياسية ولاعبة الجمباز والممثلة الروسية الأوزبكية ألينا ماراتوفنا كابيفا (40 عاما)، والتي كانت عضوة في البرلمان الروسي (مجلس الدوما الروسي) منذ عام 2007 وحتى عام 2014.

ورياضيا، اكتسبت كابيفا لقب لاعبة الجمباز الأكثر شهرة في روسيا، حيث حصدت مجموعة رائعة من الجوائز؛ بينها 18 ميدالية في بطولة العالم وميداليتان أولمبيتان و25 ميدالية في بطولة أوروبا.

وفي المرتبة الثالثة، جاءت السياسية الألمانية جوليا بونك (37 عاما)، والتي بدأت رحلتها السياسية مع حزب اليسار.

وبرزت بونك كأصغر عضو في البرلمانات في ألمانيا، حيث أصبحت رمزا هاما في سجلات التاريخ السياسي في البلد الأوروبي، بانتخابها في سن الثامنة عشرة كعضو في برلمان ولاية ساكسونيا الألمانية بين 2004 إلى 2014.

ورابعا، جاءت السياسية والمقدمة التليفزيونية اليونانية إيفا كايلي (44 عاما)، والتي شغلت عضوية البرلمان الأوروبي منذ عام 2014، ثم أصبحت واحدة من ضمن أربعة عشر نائبا لرئيس البرلمان الأوروبي منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2022.

وفي ديسمبر/كانون الثاني 2022، تورطت كايلي في فضيحة فساد هزت البرلمان الأوروبي، وتم اعتقالها بتهمة تلقي مبالغ نقدية كبيرة في مقابل تدخلات إيجابية لمصلحة دولة أجنبية.

وجاءت في المركز الخامس السياسية الباكستانية مريم نواز شريف (49 عاما)، وهي العقل الرئيسي في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، أحد أكبر الأحزاب السياسية في البلاد.

وسادسا، حلت المحامية والسياسية الأرمينية أربين هوفانيسيان (40 عاما)، والتي شغلت منصب وزير العدل في بلادها (2015-2017) كأول امرأة تشغل المنصب في أرمينيا.

وخلال معظم مسيرتها السياسية، كانت هوفهانيسيان عضوا في الحزب الجمهوري الحاكم لأرمينيا (إتش.إتش.كي)، قبل أن تصبح مستقلة. وتشغل حاليا عضوية غرفة المحامين في أرمينيا، وتشارك بشكل كامل في نشاط مهني.

وفي المرتبة السابعة، حلت إيبا شارلوت هيرمانسون (27 عاما)، وهي سياسية سويدية من الديمقراطيين السويديين، شغلت عضوية البرلمان السويدي منذ سبتمبر/أيلول 2018 وحتى استقالتها في ديسمبر/كانون الأول 2021.

واحتلت المرتبة الثامنة السياسية البولندية جوانا موتشا (47 عاما)، وهي عضوة في مجلس النواب البولندي. كما شغلت موتشا منصب وزيرة الرياضة والسياحة في بولندا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011 إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وفي المركز التاسع، جاءت السياسية الإيطالية ماريا ايلينا بوسكي (42 عاما)، والتي تولت وزارة الإصلاحات الدستورية والعلاقات مع البرلمان من فبراير/شباط 2014 إلى ديسمبر/كانون الأول 2016.

وقبل ذلك، أصبحت بوسكي عضوة في البرلمان الإيطالي عام 2013.

وعاشرا، حلت السياسية الفرنسية تيفاني ديجوا (30 عاما)، التي مثلت الدائرة الانتخابية الأولى لمقاطعة سافوا في الجمعية الوطنية الفرنسية من عام 2017 حتى عام 2022، وهي عضوة في حزب النهضة الفرنسي.