دعاء آخر ليلة جمعة من شهر شعبان

دعاء آخر ليلة جمعة من شهر شعبان يعتبر الدعاء من العبادات العظيمة التي تقرب العبد من ربه، بالإضافة إلى أن الدعاء يجعل العبد في معية الله سبحانه وتعالى، لذا يجب أن نحرص على الالتزام بالدعاء في كل وقت وحين.

نقدم لكم دعاء آخر ليلة جمعة من شهر شعبان، حيث أن شهر شعبان هو شهر مبارك يستعد فيه المسلم لاستقبال شهر رمضان شهر الرحمة والغفران، وفي الأجزاء التالية من المقال سوف نستعرض مجموعة من الأدعية المميزة التي من المهم أن نحرص على ترديدها في الشهر الكريم.

أهمية دعاء آخر جمعة من شهر شعبان في هذا الوقت العظيم يستعد المسلم لاستقبال شهر رمضان المبارك، وأفضل الأمور التي يجب أن يحرص المسلم على الاستعداد لها هو الإكثار من العبادات. حيث أن قلوب المسلمين تكون مشتاقة إلى شهر رمضان والعبادة فيه، وفعل الطاعات، لذا فإن دعاء آخر ليلة جمعة من شهر شعبان يروي قلوبنا. كذلك يجب أن يستعد المسلم في هذا الوقت المبارك على أن يتجنب الذنوب ما ظهر منها وما بطن. بالإضافة إلى ضرورة الإكثار من ذكر الله تعالى بالتكبير والتسبيح والتهليل، وهذا يجب أن يكون سلوك المسلم عامة.

أفضل الأعمال في شهر شعبان أهمية شهر شعبان تكمن في أنه الشهر الذي يسبق شهر رمضان، وهنا يبدأ المسلم في الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم في أفضل حال. كذلك يمكن القول أن أفضل الأعمال التي يجب القيام بها في هذا الشهر هو الالتزام على الصلاة في الموعد المحدد لها. بالإضافة إلى أهمية إخراج الصدقة لمن يستحقها، والمواظبة على قيام الليل وأيضاً صلة الرحم، مع أهمية العطف على الفقراء وزيارة المرضى. كما لا ننسى ضرورة الاستعداد النفسي لاستقبال الشهر الكريم من خلال التطهير النفسي، وتجنب الذنوب والمعاصي، والحرص على التوبة.

دعاء آخر ليلة جمعة من شهر شعبان

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان. كما اللهم إنّا عند بابك وفي حرمة الوقوف في يديك، يا قاضي الحاجات، ويا من لا ترد كلّ من تضرّع إليك. فإنّك على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير، سلمنا اللهم إلى رمضان، وكذلك سلّم رمضان لنا، وتسلمه منا متقبلًا. وكذلك خزائن رحمتك وسعت الأرضين والسماوات السبع ومن فيهنّ، اختم لنا في شهر شعبان بغفران الذنوب، وفرحة القلوب. أيضا اللهمّ يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت. وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنّا شرّ ما قضيت. واللهم فارج الهمّ، كاشف الغمّ، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما اغفر لنا ذنوبنا أجمعين. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد الله ربّ العالمين. كما مولاي بلغني وأهلي ومن أحبّ سماع دعوة المصلين في رمضان، وكذلك ختم القرآن فيه، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك. إنّه لا يعزّ من عاديت، ولا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت، نستغفرك من كلّ الذنوب والخطايا. ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك.

دعاء مميز لاستقبال الشهر الكريم

اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبولٍ وتوفيق، ونحن وأحبتنا في أحسن الأحوال يا رب العالمين. كذلك اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة. والصيام وتلاوة القرآن وتدبره. يا رب سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا آمين يا رب العالمين. أيضاً اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً. اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علماً وخشوعاً. لم يعد بيننا وبين رمضان غير هلال واحد، فاللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين وأرحم من لا عاد عليه وأجمعنا بهم يا رب. أيضاً اللهم بلغنا رمضان بلوغا يغيّر حالنا إلى أحسنه ويهذب نفوسنا ويطهر دواخلنا بلوغ رحمة ومغفرة وعتق من النار. بالإضافة إلى اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بك ومعك أدركت أنك لذة الحياة لك نصف الحب جهراً ونصفه الآخر دعاء.