لماذا يرتدي الحرس الشخصي نظارات شمسية؟

جميعنا قد سبق له رُؤية الحُرَّاس الشَّخصيين الذين يقفون بجوار الشَّخصيات العامَّة لحمايتهم وهم يرتدون نظارات شمسية سوداء اللون، بالإضافة إلى ملابسهم التي تكون كذلك أيضًا، ويُعَدُّ هؤلاء الشخصيات تمثيلًا حيًّا لرباطة الجأش والثَّبات، حتى إنهم أشبه بهياكل جاهزة، وعلى الرغم من كل هذه السِّمات التي تبدو عليهم، لكن يلفت دائمًا انتباهنا ارتداؤهم نظارات شمسية سوداء والتي تضمن لهم عدم تمكُّن المُهاجمين من مُراقبة أعينهم التي تترصَّد كل من يُحاول أن يشنَّ هجومًا مُباغتًا. وبالتالي، يُوفِّر ذلك الأسبقية في الحركة المُفاجئة وغيرها من الأسباب التي سوف نتناولها في هذا الموضوع بالتفصيل:

1-عدم إظهار أي انفعالات

يتسبَّب إخفاء العين للشخصيات التي يجب أن يتوافر لديها الحزم مثل حُرَّاس الأمن في عدم إظهار أي مشاعر أو عواطف، حتى لو تمكَّن الشخص الآخر من المُفاجأة أو إحداث صدمة، فإن المُهاجم لن يستطيع رؤية أثر الصَّدمة والمشاعر والانطباعات العاطفية التي تظهر على الحارس لأنه يرتدي نظارات شمسية تخفي عينيه وستحجب هذا الأمر عن المهاجم. إن هذه النَّظارات تُوفِّر لمُرتديها الاسترجاع بسُرعة والتخطيط لهجوم مُضاد دون إعطاء المُهاجم أي فُرصة للتَّفوُّق.

2- تأمين عند حدوث انفجارات

إذ ربما تحدث انفجارات طفيفة أو تطايُر حُطام، فعندها تكون النِّظارة جاهزةً لتأمين قرنية العين من الشظايا الصغيرة التي تتطاير في الجو، كما يُمكن للمُرتدي إيَّاها الرؤية عبر الانفجار، لهذا السبب عادةً ما يرتدي الجنود في الجيش نظَّارات قيِّمة خلال البعثات البرية في أماكن الاشتباك، فهي ليست للمُباهاة بقدر ما تحمي العين من أي ضرر.

3- حماية العين من الأتربة

الحارس الشخصي يجب أن يبقى في حالة تأهُّب مهما اختلفت الظروف وكانت صعبة فلا بد من أدائها مهماته حتى في حالة انتشار غبار أو تراب أو ضباب، فالهدف الرئيسي المطلوب من الحُرَّاس الشَّخصيين هو حماية من يحرسونهم من الهجمات الخاطفة التي ليس لها مقدمات.

4- عدم ملاحظة أحد المراقبة العينية

من خلال المُراقبة العينية الجوَّالة يُوفِّر الحارس أقصى حماية مُمكنة للشخصية المهمة، فدوره أن يتفقد حارس الأمن المكان باستمرار. وارتداء نظارة شمسية مهم جدًّا لإخفاء العينين خلال تحركهما باستمرار لتفقد المكان المحيط.

5- ارتداء نظارات شمسية يرفع مستوى الهيبة والوقار

يجب أن يكون الحارس الشخصي رمزًا للصرامة والحزم كما ذكرنا، فينبغي أن يُحافظ على وقاره، وارتداء نظارات شمسية يعطي للحارس الهيبة والرهبة اللازمة.

6- ارتداء نظارات شمسية يحجب الأشعة والأضواء الكاشفة

تحجب النَّظارات الأثر الناجم من تسليط ضوء فلاشات الكاميرات التي تُحيط بالشخصيات الشهيرة على العين، حتى لا يرتبك الحارس الشخصي ويفقد تركيزه فلا يؤدي مهماته المطلوبة منه، وكذلك الأمر مع الأشعة الشمسية.