فضل صيام الأيام البيض من شهر ذي القعدة

عادة ما ترتبط كلمة "الأيام البيض" بصيام 6 أيام من شهر شوال، عقب صيام شهر رمضان المبارك.

في المقابل، هناك أيام بيض أخرى اكتسبت تسميتها، ليس من الثواب الذي يحصل عليه المسلم من صيامها، كما في الأيام الـ6 بعد شوال، ولكن نتيجة ارتباطها بضوء القمر.

وهذه الأيام البيض هي أيام 13 و14 و15 من الشهر العربي، والتي تبدأ في شهر ذي القعدة، الأربعاء 23 يونيو 2021، وتنتهي الجمعة، وسيكون فيها القمر بدرا، كعادته في هذه الأيام الـ3 من كل شهر عربي، وهو ما يجعل ليلها أبيض ونهارها أيضا أبيض بضوء الشمس.

فضل صيام الأيام البيض
وتوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي توصي بصيام هذه الأيام الـ3 على وجه التحديد، فيما توجد أحاديث أخرى توصي بصيام أي 3 أيام من الشهر العريي، ولكن معظم علماء الدين يميلون إلى تفضيل الأيام البيض من الشهر.

ومن تلك الأحاديث ما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، «إذا صمتَ شيئا من الشهر فصم 13، و14، و15»، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: «أوصاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بـ3، صيام 3 أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل النوم».

وعن فضلها، فمن يصوم 3 أيام من كل شهر فله أجر صيام السنة كلها، وإن داوم على ذلك فله أجر صيام الدهر كله، وقد ورد عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أخبره قائلاً: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ).

ومن بدأ صيامَها؛ مُحتسِباً أجرها، ولم يدخل إلى قلبه الرياء، ثمّ لم يُكملها؛ لحصول ظرف مَنَعه من ذلك، فله أجرها كمَن صامَها كلّها.

ويجوز له أن يصوم في أيّامٍ غيرها من الشهر إن حصل ظرف ما، أو انشغل عنها، أو غير ذلك، فقد أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأجر صيام ثلاثة أيّام من الشهر، وقال إنّ أفضلها الأيّام البِيض، ولا مانع من صيام غيرها من الأيّام.