5 طرق ناجحة للتعامل مع الطفل العصبي

تختلف طباع كل شخص عن الآخر حتى داخل العائلة الواحدة، ومن المفروض أن يتعامل الأهل مع الأطفال حسب شخصياتهم لكي ينمو الطفل نفسياً بشكل صحيح..

ومن أنواع الشخصيات هي الطفل العصبي والعنيد.. نقدم لك في هذا المقال عدة نصائح للتعامل مع الطفل العصبي:


1- حافظ على التواصل البصري مع الطفل: من خلال النزول لمستواه والنظر في عينيه، حيث يعرف ذلك باسم "الاستماع الفعال”. ويمكن أن يفتح هذا الإجراء البسيط باب التواصل مع طفلك، خاصة عندما تكون بمستواه لمساعدته. لذلك، حاول اكتشاف ما يثير غضبه أو انزعاجه ثم قم بحله.


2- اترك بعض الحرية في تصرفاته: حتى يكون هناك مجال لتصليح أخطائه بنفسه والاعتماد على ذاته، لذلك تجاهل بعض السلوكيات الصغيرة غير الجيدة في بعض المواقف أفضل لمساحة التعامل بينك وبين طفلك.

3- وفر له بيئة داعمة وعاطفية: وإذا كان صغيراً في السن، حاول الاقتراب ومعانقته. أما إذا كان أكبر سناً ولا يريد أن تحضنه، فحاول أن تظهر له أنك دائماً على استعداد لدعمه والوقوف إلى جانبه.

4- يحتاج طفلك إلى تلقي المدح والثناء عند القيام بتصرف جيد: إذ يساعده ذلك على الشعور بالأمان، والاتزان، كما يحقق في نفسه السعادة.

5- إتاحة الوقت له ليهدأ قبل الحديث عما يزعجه: وفي هذه الحالة، يتعين عليك التعاطف معه والتحقق من صحة عواطفه، لكن حاول التحدث معه في وقت لاحق في المنزل وتهدئته وبعد ساعات ستلاحظ الفرق.