حكم بحبس مصري ادين بهتك عرض 3 فتيات وتهديدهن

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بحبس شاب متحرش لمدة 3 سنوات، بعد إدانته بهتك عرض 3 فتيات، وتهديدهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق وسائل إعلام محلية.

وقالت صحف مصرية: "عاقبت محكمة القاهرة الاقتصادية، أحمد بسام زكي، المتهم بهتك عرض 3 فتيات وتهديدهن عبر إساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي، بالحبس 3 سنوات”.

وفي يوليو/تموز الماضي، قررت السلطات حبس زكي احتياطيا، على خلفية منشورات على مواقع التواصل اتهمته بالاغتصاب والتحرش الجنسي والابتزاز ما بين 2016 و2020، ما أثار جدلا واسعا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أحالت النيابة العامة "زكي” لمحاكمة عاجلة أمام المحكمة الاقتصادية بالقاهرة.

والمحاكم الاقتصادية في مصر وفق قانون أقر عام 2018، معنية بالقضايا التي تقع عبر وسائل الاتصال بالإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

ويعد حكم اليوم أوليا قابلا للطعن عليه، وفق القانون المصري.

وفي 9 يناير/كانون الثاني المقبل، من المقرر أن يمثل زكي أمام محكمة جنايات القاهرة، في قضية يواجه فيها اتهامات بهتك عرض الفتيات الثلاث، وحيازة مواد مخدرة.

وفي وقائع مشابهة، تواصل السلطات التحقيقات مع عدد من المتهمين فيما يعرف إعلاميا بقضية "فتاة الفيرمونت”.

وفي 4 أغسطس/ آب الماضي، قررت النيابة العامة فتح تحقيق في القضية بعدما تلقت خطابا من المجلس القومي للمرأة (حكومي)، مرفقا بشكوى قدمتها فتاة للمجلس بشأن تعدي بعض الأشخاص عليها جنسيا داخل الفندق خلال عام 2014.

ووفق وسائل إعلام محلية، لم تسقط قضية "فتاة الفيرمونت” بالتقادم، فهي وفق القانون المصري تمثل "جناية” ولا تسقط إلا بمرور 10 سنوات من وقت وقوعها.

وأقرّت الحكومة هذا العام مشروع قانون لضمان سرية بيانات المجني عليهم في حالات التحرش الجنسي، المجرمة قانونا.