خلخال رجالي.. هذا ما فعلته الموضة بالشباب

هوس الموضة لا يتوقف، الصيحات الجديدة طغت على عقول البعض حتى صار تقليدا أعمى، ولم يقف الحد عند النساء فقط بل تعداه حتى نفذ إلى أزياء الرجال.

في الآونة الأخيرة انتشرت على السوشيال ميديا، صورا لمتاجر تعرض منتجا يرتديه الرجال في أقدامهم أشبه بالـ "حظاظة الشبابي"، تحت مسمى خلخال رجالي.

جدل كبير

الأمر لاقى انتشارا واسعا وأحدث جدلا كبيرا بين مستخدمي موقع فيسبوك، الذين رفض أكثرهم الموضة الجديدة، معتبرين أنه مجرد تشبه بالنساء وتقليل من قيمة الرجل، فيما اعتبرها البعض مجرد موضة ستأخذ وقتها وتختفي.

يمنى. س، شاركت الصور على صفحتها الشخصية مبدية رفضها لموضة الخلخال الرجالي، حيث علقت ساخرة "شهرين بالظبط وإحنا اللي هنجيب المهر".

السخرية من موضة الخلخال الرجالي وصلت إلى أقصى درجاتها عندما توجه أحدهم بنقد لاذع إلى الشباب الذين يستخدمونها قائلا "عيب على شعر رجلك يا راجل".

رأي الشباب

"ربنا يكملها بالستر" بتلك العبارة بدأ "كريم. ع" حديثه عندما توجهنا له بالسؤال عن رأيه في الخلال الرجالي، وقال كريم "الأمر مرفوض تماما ولا أجد مبررا له، ولا عذر لم يفعله".

وبينما يرفض كريم إيجاد مبررات لـ لبس الخلخال للرجال، تقول ياسمين.خ "أنا بنت وعمري ما فكرت ألبس خلخال مع أنه عادي للبنات، هل فيه راجل يقبل يمشي برجله وهي بتشخلل.

مفهوم الرجولة اختلف

صدى البلد استطلع رأي الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي الذي أبدى استياءه من العادات والتقاليع التي انتشرت بشكل فج بين الشباب مؤخرا متمثلة فى تقليدهم لزي واكسسوارات البنات، لافتًا إلى أن زمن الرجولة الحالي اختلف مفهومه عن فترة الستينيات والسبعينيات.

وأرجع "فرويز"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، انتشار هذه التقاليع إلى مجموعة من العوامل التى أدت لانهيار أخلاقيات الشباب منها الترويج الإعلامي لصورة الشباب على أنه بشعر طويل ومرتدي اكسسوار وبنطال متساقط وتي شيرت يشبه زى البنت وأصبح مثالا يحتذي به الشباب المصري بعد أن كان مثالا للالتزام.

وأضاف أن المجتمع المصري قديمًا كان يضع خطوط عريضة فى تربية الأبناء وخصوصا الأولاد والتى بدت فى انهيارها التام، مشيرًا إلى أن شباب الطبقة الوسطى هم أمل البلد هم من خرجوا للحفاظ عليها فى ثورة الربيع العربي ولابد من احتوائهم أسريا وإعلاميا.

اكتشاف أثري

في 9 أكتوبر 2017 اكتشف علماء آثار أتراك، حلى في مقابر للرجال تعود عمرها إلى 4500 عام، بينها خلاخل في أقدام بعض الهياكل العظمية، فضلا عن أسلحة في قبور نساء.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس فريق التنقيب في المنطقة البروفيسور طيفون يلدريم، قوله إنهم عثروا على العديد من الحلي وأدوات الزينة، والأسلحة في المقابر، تسلط الضوء على طبيعة حياة سكان المنطقة التي استوطن فيها البشر قبل نحو 4500 عام.

ولفت إلى أنهم اكتشفوا مقبرة غنية بالآثار، تعود إلى العصر البرونزي، لا سيما وأنها مقبرة لعامة الشعب في تلك الحقبة، وليست مقبرة ملكية.

وأشار إلى أنهم عثروا على قلادات وأساور وخلاخل أقدام على هياكل عظمية تعود للرجال، فضلا عن اكتشاف أسلحة في قبور نساء، بينها كرة أشواك حديدية، بخلاف ماهو متوقع.

ولفت إلى أنهم عثروا على أسلحة في مقابر لنساء في الخمسينات من العمر، كرمز على المكانة الاجتماعية لهن، حسبما يبدو.

وأردف قائلا: "وجود خنجر قي قبر امرأة، يظهر أنهن أيضا كنّ يحببن الأسلحة".