لوس أنجلوس تبتكر حلاً لارتفاع درجات الحرارة

ترتفع درجات الحرارة في الكثير من البلاد، وهو أمر خطير للغاية، حيث تشير الإحصائيات إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يسبب الإصابة بضربات الشمس وصعوبة التنفس مما يتسبب في عدد كبير من الوفيات سنوياً، وتزداد درجات الحرارة في أيام الصيف الحارة، نظراً للون الأسفلت الأسود التي يقوم بامتصاص الحرارة، فماذا لو تم طلاء السفلت بلون فاتح ليعكس الحرارة؟.
قامت مدينة لوس أنجلوس بطلاء شوارع المدينة بسائل خاص باللون الأبيض، إذ تتخطى درجات الحرارة بها الأربعين درجة مئوية خلال فصل الصيف، فيساعد اللون الأبيض على التخفيف من شدة حرارة الطقس.
وتعد مدينة لوس أنجلوس هي المدينة الأولى التي تختبر هذه الطريقة على طريق عام، وسميت بـ "الطرقات الباردة"، وجاءت فكرة الأسفلت الأبيض نظراً لكون الأسفلت الأسود بامتصاص 80% إلى 95% من نور الشمس، بينما تعمل الألوان الفاتحة على خفض درجة حرارة الأرض بدرجة كبيرة.
ووفقاً لرئيس شركة "غوارتوب" التي توفر الطلاء فإن درجات الحرارة على سطح الأسفلت الأسود تبلغ 42 إلى 43 درجة مئوية، أما على سطح الأسفلت الأبيض فتبلغ درجة الحرارة 36 درجة مئوية، ما يعني أن هناك فارق كبير في درجات الحرارة يصل إلى سبعة درجات مئوية.
وأشار الخبراء إلى أن فوائد الطرقات الباردة ستكون ملموسة من جميع الأشخاص، وحتى أولئك الذي لا يتحملون تكلفة "التكييف" للتغلب على موجات الحر الشديدة.
ويأمل مسؤولو الطرق بمدينة لوس أنجلوس أن تصبح مدينة لوس أنجلوس مصدر إلهام للعديد من المدن الأخرى من خلال هذه التقنية الرائعة، مع التطلع إلى تطوير منتجات جديدة.