كشف آلية ايصال دعم الخبز: 3 فئات للمستحقين والأقل دخلاً هم الأكثر دعماً .. تفاصيل


أكد مصدر مطلع أن اللجنة التي كلفت بدراسة آلیة ایصال بدل دعم «مادة الخبز» الى مستحقیھ انھت أعمالھا أمس وستقدم تقریرھا وتوصیاتھا للحكومة لمناقشتھا واقرارھا وإعلانھا.

وقال المصدر إن اللجنة اوصت بأن یتم توزیع بدل الدعم بشكل نقدي ومباشر على الرواتب الشھریة للموظفین العاملین والمتقاعدین من المستحقین الذین تقل دخولھم الشھریة عن 2000 الف دینار ، مشیرا الى أن 80 %من المستحقین لدیھم رواتب ودخول شھریة في القطاعین العام والخاص ما یجعل عملیة ایصال الدعم تتم بسھولة وبطریقة تكفل كرامة المستحقین، فیما یجري العمل على دراسة آلیة لتقدیم الدعم للعاملین لحسابھم.


وبین المصدر، أن اللجنة اوصت ان یكون بدل الدعم المقدم للمستحقین بحسب الدخول الشھریة، أي انھ كلما قل الدخل ارتفع بدل الدعم المستحق للعائلة ، مشیرا إلى ان اللجنة حددت المستحقین بثلاث فئات بالحد الأدنى وھي الفئات التي یقل دخلھا الشھري عن 500 دینار وسیكون بدل الدعم المستحق لھا اعلى من سائر الفئات والفئة الثانیة التي تراوح دخولھا من 500- 1000 دینار والفئة الثالثة التي تراوح دخولھا من 1000-2000 دینار.


وقال المصدر إن فرق سعر كیلو الخبز سیذھب لمستحقیھ ترجمة لرؤیة الحكومة بدعم المواطن ولیس السلعة
وبحسب المصدر أوصت اللجنة أن تعمل وزارة الصناعة بالتعاون مع الجھات الاخرى على وضع تسعیرة وسقف اعلى لمادة الخبز عند رفع الدعم عن الطحین المدعوم وبحسب الكلف التشغیلیة لصناعة ھذه المادة الاساسیة، واستمرار الوزارة في التعاقد وطرح العطاءات لمادة القمح ضمن المواصفات العالمیة لضمان استراتیجیة المخزون الآمن، لیتم توزیعھا على المطاحن وبیعھا للمخابز بحسب طلب كل مخبز.


وأشار المصدر إلى أن ھذه الآلیة ستوفر نحو 80 ملیون دینار كانت تذھب ھدرا ولغیر المستحقین لھا من غیر الأردنیین ومن جھة اخرى بین المصدر أن وزارة المالیة تعمل حالیا على تحدید السلع التي سیتم رفع نسب الضریبة علیھا ویتوقع الانتھاء منھا قریبا للاعلان عنھا نھایة الشھر الحالي قبل مناقشة الموازنة واقرارھا.


وأضاف المصدر أن ھذه السلع لن تطال السلع الاساسیة الغذائیة التي تدخل في حیاة المواطن الیومیة وغیر امصنعة والتي تعمل الحكومة على دعمھا حمایة للطبقتین الفقیرة والمتوسطة. وبحسب دراسات ، یقدر استھلاك الفرد من مادة الخبز بحوالي 90 كیلوغراما سنویا ما یعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 16 قرشا، في حین تبلغ كلفة إنتاج الكیلو الواحد من الخبز حوالي 32 قرشا، وھي تتغیر شھریا حسب أسعار القمح والكلف، ویبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ حوالي 1700 مخبز، حیث یبلغ معدل الاستھلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما یعادل 80 ألف طن شھریا.