كيف ينظر مصريو الأردن إلى قرار الحكم على مبارك ؟

جراءة نيوز - عمان : وصف مصريون يعيشون في الأردن الأحكام الصادرة عن القضاء المصري صباح أول من أمس بحق الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وأولاده بـ"مسرحية هزلية، وخطوة للضحك على عقول المصريين".
وأعربوا عن استنكارهم للحكم الذي صدر بحق نجلي مبارك علاء وجمال اللذين يعتبران حسب وصفهم "أساس فساد مصر ونهب مواردها وتشريد شبابها وإشاعة البطالة والفقر فيها"، ذاهبين إلى أن براءة نجلي مبارك تؤكد أنه "ما تزال هناك أيادٍ خفية تتحكم بالقضاء المصري".
واعتبر المواطن المصري إبراهيم جبريال أن من المهزلة أن يحكم على وزير الداخلية السابق حبيب العادلي بالمؤبد، فيما يتم تبرئة مساعديه الستة؛ "إذ أقل ما يمكن أن يحكم على كل واحد منهم 15 عاما من السجن"، ناهيك عن جمال وعلاء مبارك اللذين لم يحاسبا عن الجرائم التي شاركوا فيها بحق ثوار ميدان التحرير، فضلا عن سلسلة الفساد التي قاما بها منذ عقود.
واعتبر جبريال لـ "الغد" أن خلاص مصر وانقاذها بات صعبا منذ أن خرج المرشح حمدين صباحي من سباق الانتخابات لتقتصر المنافسة بين أحمد شفيق ومحمد مرسي اللذين تشوبهما علامات استفهام.
"ما حصل من خراب في مصر هو بسبب جمال وعلاء مبارك"، يقول الشاب المصري محمود صقر، معربا عن اعتقاده بأن الحكم بالمؤبد على حسني مبارك وتبرئة المتسببين الحقيقيين بتشريد شباب مصريين من حملة الشهادات العليا "ضحك على عقول المصريين".
صقر الذي يحمل بكالوريوس تربية وعلوم زراعية ويعمل في مجال الصيانة في إحدى المؤسسات الخاصة يرى أن القضاء المصري وبما صدر منه من أحكام "لم ينصف شعبا عانى الويلات وقدم شهداء من أجل تحقيق العدالة للبلد وأبنائها"، خاصة بعد أن تفاءل مصريو الخارج بثورة يناير بأنها ستعيدهم إلى أرضهم التي حرموا منها جراء فساد أبطاله علاء وجمال مبارك، بحسب قوله.
بينما لا يستبعد تامر الفاتح أن يخرج حسني مبارك براءة بحكم النقض، كونها بحسب وصفه "تمثيلية بدأت بالحكم عليه والعادلي بالمؤبد وقابلها براءة جمال وعلاء ومعاوني العدلي الذين شاركوا بجرائم ميدان التحرير". ويرى الفاتح أن مصر تمر الآن بمرحلة حساسة جدا تحتاج إلى حكومة إنقاذ وطني من الثوار الذين ضحوا وقدموا شهداء من اجل نقل مصر إلى الديمقراطية ومعاقبة الفاسدين فيها.
بدوره، اعتبر محمد السيد علي أن محاكمة مبارك "محاكمة سياسية وليست جنائية"، فلو كانت جنائية لعوقب كل من جمال وعلاء وأعوان العادلي، معتبرا انها "محاكمة سياسية تسهل على مبارك الخروج بالبراءة بعد محكمة النقض بحجة وضعه الصحي".
"مسكوا العصا من النصف"، يقول إبراهيم عيسى، متفقا مع سابقه بأنها محاكمة سياسية، موضحا أن الشعب المصري "صاحي" ومدرك بأن هناك مسرحية يتم حبكها من قبل أياد خفية ما تزال تسيطر على القضاء.