هل تغولت المدارس الخاصة ؟

جراءة نيوز - عمان : طالبت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" باتخاذ خطوات أكثر جدية في مواجهة "تغول" أصحاب المدارس الخاصة على المواطنين.
واشارت الحملة في رسالة وجهتها إلى مديرة التعليم الخاص سلوى ابو مطر ان مديرية التعليم الخاص كانت قد أعلنت عن اتخاذ لجنة شكلتها المديرية مؤخراً قراراً بتحديد الزيادة على الرسوم المدرسية لهذا العام لعدد من المدارس الخاصة بنسبة لا تتجاوز الـ5%، فيما تجاهلت هذه المدارس قرار اللجنة وأبقت على الزيادة بنسب تفاوتت ما بين 15%-30%.
ورأت الحملة أن المديرية لم تتخذ أي خطوات على الأرض لتطبيق قرارات اللجنة، فهي لم ترسل كتباً رسمية للمدارس المعنية تطالبها بالالتزام، ولم تصدر أي تصريح لتوجيه المواطنين لما عليهم فعله، كما أنها تماطل في إصدار نظام خاص للمدارس الخاصة يربط ما بين الخدمة المقدمة والرسوم المدرسية.
وطالبت الحملة كافة أولياء الأمور في المدارس التي قامت برفع رسومها عدم دفع أي زيادات على الرسوم المدرسية تفوق الـ5% المقرّة من قبل المديرية.
وأشارت الحملة إلى سابقة خطيرة بدأت بها بعض المدارس الخاصة، حيث قامت بعض هذه المدارس بعدم قبول تجديد التسجيل لطلبة احتج آباؤهم على رفع الرسوم.
وأعادت الحملة في رسالتها التأكيد على مطالبها بإصدار نظام للمدارس الخاصة يحقق تصنيف المدارس الخاصة وفقاً للخدمات والبنية التحتية، وربط الرسوم المدرسية بالخدمات التي تقدمها هذه المدارس، ووضع حد أعلى لنسبة الربح للمدرسة الخاصة لا يحق لها تجاوزها، وإشراف حكومي على موازنات المدارس الخاصة وكافة الأمور المالية المتعلقة بها (الكتب المدرسية، الرحلات، المواصلات … الخ.)، منوهة إلى أن هذه المطالب مطبقة في أنظمة معظم الدول العربية (مصر، الكويت، سوريا، أبو ظبي، والبحرين).