لا تقلق إذا قطعت اصبعك.. هكذا تتصرف مع الحادث!

أصدرت مؤسسة منظمة الإسعافات الأولية من أجل الحياة في بريطانيا، دليلاً عملياً، حول كيفية التعامل مع حوادث قطع الأصابع. فلم يعد هناك ما يبرر شدة الهلع بالنسبة لمن تعرض لمثل هذا الحادث المؤسف، أو لأحد أفراد أسرته. وبدلاً من الفزع، يستحسن الاطلاع على الدليل الذي أعدته الممرضة والمتخصصة في الإسعافات الأولية من لندن، وإتباع ما تنصح به من خطوات عملية لمعالجة الحادث، خطوة بخطوة، بحسب صحيفة Daily" Mail" البريطانية.

 

 

ما يجب عليك فعله

 

- إذا تعرض طفل لبتر جزء من الإصبع، أجلسه وقم بطمأنته، وضع قطعة قماش مباشرة فوق منطقة الحادث مع ممارسة قدر من الضغط عليها، ورفع اليد المصابة فوق مستوى القلب.

 

- لا تقلق بشأن الجزء المبتور، إذا تم وقف النزيف والسيطرة عليه وإلى أن يهدأ الطفل المصاب.

 

- التقط الجزء المبتور من الأصبع، لا تغسله، قم بلفه داخل قطعة قماش، وضع هذه القطعة في كيس من البلاستيك، وضع الكيس في علبة ثلج.

 

- تجنب تلامس قطع الثلج مباشرة بالجزء المبتور لأن ذلك يسبب تقرحاً من شدة البرد مما يعني عدم قدرة إعادة خيط الأصابع واندمالها من جديد، لأن وضع الثلج مباشرة فوق المنطقة المصابة يحدث نوعاً من القشعريرة في العضو المبتور بدلاً من تجميده لمنع عملية تحلله.

 

- لا بد من نقل الطفل والإصبع المبتور على الفور إلى المستشفى، على متن سيارة إسعاف إذا اقتضى الأمر ذلك.

 

إذا كان الإصبع لا يزال ملتصقاً جزئياً بالجذع، قم بتضميد الجزء المبتور بعناية في موقع الحادث، على ألا يكون ذلك بإحكام شديد، وارفع اليد المصابة واستدعِ سيارة إسعاف.

 

ما العمل في حالة إصابة الإصبع بكدمات؟

 

إذا تعرضت الأصابع لسحق وكدمات، دون أن يبتر جزء منها، ضع المنطقة المتضررة من الأصابع تحت ماء جارٍ بارد لمدة 10 دقائق.

 

بعد ذلك، ضع عليها حزمة ثلج ملفوفة، ورفع اليد المصابة واطلب المشورة الطبية.