رفع أسعار البنزين والكهرباء !

جراءة نيوز - عمان : قررت الحكومة أمس رفع سعر "بنزين 95" بنسبة تجاوزت 25 %، ليرتفع سعر اللتر من 795 فلسا إلى دينار واحد، أي من 15.9 دينار إلى عشرين دينارا للصفيحة (20 لترا). كما رفعت أسعار التعرفة الكهربائية على قطاعات تجارية وصناعية وسياحية.
وقالت الحكومة في بيان عقب اجتماع عقده مجلس الوزراء أمس برئاسة رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة، إن المجلس وافق على تعديل التعرفة الكهربائية، "بناء على تنسيب هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، وذلك على قطاعات: البنوك، شركة الاتصالات، ضخ المياه، الفنادق، إنارة الشوارع، مؤسسة الموانئ، الصناعات الكبرى؛ الإستخراجية والتعدينية. وكان لافتا استثناء الاستخدام المنزلي للكهرباء من هذه الزيادة، التي لم تكشف الحكومة عن نسبتها.
وإلى جانب "تعديل" سعر بنزين "أوكتان 95"، قرر وزير الصناعة والتجارة شبيب عماري، و"استنادا إلى تنسيب لجنة تسعير المشتقات النفطية"، تعديل أسعار كل من: الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk) للتوزيع المركزي، الغاز البترولي المسال بالجملة (Bulk)، زيت الوقود للكهرباء، وقود الطائرات/ المحلية، وقود الطائرات/ أجنبية، وقود طائرات للرحلات العارضة، زيت الوقود للبواخر، السولار/ الديزل للبواخر، والإسفلت.
ولم يحدد قرار الوزير عماري نسبة الرفع للمشتقات النفطية المشمولة بالقرار، باستثناء بنزين "95". فيما لم يتضمن القرار رفع أسعار البنزين "أوكتان 90" (العادي)، بحسب بعض التسريبات السابقة.
ودخل قرار تعديل أسعار المشتقات النفطية حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليلة الماضية.