مصادر لـ "جراءة نيوز" : بحث رفع أسعار المحروقات والوطنية للإصلاح تحذر

 جراءة نيوز  - عمان : قالت  مصادر رسمية لـ "جراءة نيوز" أن جلسة محلس الوزراء التي تنعقد عند الساعة الرابعة من عصر اليوم ستبحث في رفع الدعم الحكومي عن المشتقات النفطية، وسلع  اساسية أخرى، في  مسعى “للسيطرة على عجز الموازنة، والحد من زيادة انفاق الخزينة، في ظل تضاؤل المساعدات الخارجية”.

وأوضحت المصادر نفسها ان أحد الخيارات المطروحة لرفع الدعم عن البنزين،  سترفع أوكتان 90 الأكثر استخداما في المملكة الى ما يزيد عن دينار واحدة للصفيحة من سعة 20 لترا، فيما “قد ترتفع صفيحة أوكتان 95 الى نحو ثلاثة دنانير”.

كما سيبحث  مجلس الوزراء في ”رفع الدعم عن سلع أخرى” ولم تحدد المصادر في “ما إذا كان دقيق القمح أحدها، بما ينعكس ارتفاعا على اسعار الخبز” في السوق المحلية.

وكان الحراك الشعبي في الاردن حذر أمس في”جمعة انقاذ الوطن” من مخاطر زيادة اسعار المحروقات، وتبعاتها السيئة على المجتمع الاردني، ولا سيما طبقاته المتوسطة والفقيرة،.

إلى ذلك،

دعت “الجبهة الوطنية للإصلاح ” فاعليات سياسية واقتصادية وصحافيين لحضور الملتقى الوطني الاقتصادي مساء غد الأحد في مجمع النقابات المهنية، من اجل بحثالظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، والناجمة عن تفاقم الأزمة المالية والاقتصادية .

 

وسيناقش الخطوات الحكومية المتعلقة بحزمة إجراءات تتضمن فرض ضريبة مبيعات على سلع ومواد غذائية معفاة، وفقا لوكالة الانباء الاردنية (بترا).

 

كما سيبحث الملتقي في رفع أسعار بعض المواد الأساسية وفي مقدمتها المحروقات والكهرباء، وأثر هذه الإجراءات على المواطنين بصورة عامة، وعلى القطاعات الصناعية والخدمية بصورة خاصة ، كذلك للتشاور واتخاذ الخطوات المشتركة لحماية أصحاب الدخول المتدنية والمتوسطة من الإجراءات الحكومية، وتوفير الضمانات الضرورية لحماية الصناعة المحلية والاقتصاد الوطني.