كيف جرى ترخيص "تاج مول" ؟

جراءة نيوز – عمان – (خاص) : أواخر العام الماضي فوجئ العمانيون بافتتاح مول ضخم في منطقة عبدون يدعى "تاج مول" وبكلفة إجمالية تصل إلى 151 مليون دينار.

الغريب في الموضوع أن المول المذكور، افتتح في منطقة سكنية وليس في منطقة تجارية؛ حيث تم ضم العديد من الأراضي السكنية إلى تجارية. المول يحده من جهتين منازل سكنية وفلل تنظيم خاص.

كما يعاني الموقع من اكتظاظ شديد في عبدون قرب جسر ودوار، ما يعني أن المول في وسط دوار وجسر "ضيق" ومساكن من الخلف.

وبالمقارنة مع سيتي مول المرخص على شارع رئيسي يظهر الازدحام الواضح في شارع المدينة الطبية، لذا يمكن لـ "جراءة نيوز" أن تتساءل عن آلية الترخيص لـ "تاج مول" في منطقة عبدون السكنية !.

المول حجمه ضخم إذ يقسم المول من حيث تصميمه الى طابق ال Level Market للخدمات السريعة ومنها فروع لثمانية بنوك عاملة في الأردن  ومتجر Smart Buy و Spinneys. إضافةً إلى Midas  للأثاث والإكسسوارات المنزلية وتشكيلة من متاجر لبيع الألبسة وألعاب الأطفال ومكتبة.

أما القسم الثاني فهو طابق  الـ Fashion  One  و Fashion Two  وتحتوي على متاجر عالمية عريقة وجديدة في السوق الأردني منها H&M و Aishti والعديد من المتاجر الأخرى.
أما القسم الثالث والأخير فهو طابقان من التراسات المكشوفة والتي تحتوي على 16 دار سينما والتي تعد الأكبر في الأردن ، بالإضافة إلى متاجر للألبسة والمعدات الرياضية ومنها Addidas و Nike.       

كما يضم هذا القسم أكبر تشكيلة من المطاعم في مكان واحد والتي تزيد عن 50 مطعما ومقها منها  Spice Safar و Pizza Express و PF Chang وهي أول فروع لها في الأردن، كما يضم المول مواقف سيارات تتسع لأكثر من 1500 سيارة، فيما لم يتم افتاح عدد آخر من المحال التجارية ؟

كل هذا يدفعنا للتساؤل ... عن آلية الرخيص ؟

السؤال برسم الإجابة ؟