العراق يمنع 16 سائقا أردنيا من مغادرة أراضيه

 

جراءة نيوز - عمان : تمنع السلطات العراقية 16 سائق شاحنة أردنيا من مغادرة اراضيها باتجاه سورية منذ 22 يوما، بعد أن حجزت جوازات سفرهم، على خلفية اتهامهم بمحاولة نقل شحنات لحوم غير مطابقة للمواصفات والمقاييس، ولا تحمل شهادات صحية، وفق نقيب أصحاب السيارات الشاحنة محمد خير الداود.  
وأكد السائقون في اتصال هاتفي من العراق، أن السلطات العراقية أوقفتهم وحجزت جوازاتهم أثناء محاولتهم مغادرة الحدود العراقية الى سورية، بتهمة نقل لحوم غير مطابقة للمواصفات.
وأوضحوا أنهم غير مسؤولين عن الشحنات التي ينقلونها لصالح تاجر عراقي عبر "برادات" يعملون عليها كسائقين، مؤكدين أنهم يعيشون أوضاعا صعبة جراء نفاذ المواد الغذائية التي بحوزتهم، في الوقت الذي ترفض فيه السلطات العراقية إعادة جوازات السفر اليهم ليتمكنوا من العودة إلى الأردن.
وأشاروا إلى أنهم قاموا بالاتصال مع وزارة الخارجية الأردنية ووزارة النقل من أجل إنهاء مشكلتهم، غير أن السلطات العراقية مازالت تمنع مغادرتهم بدون أي اسباب.  
وأكدوا أنهم باتوا غير قادرين على الاتصال مع أي جهة جراء نفاذ شحن أجهزتهم المحمولة، داعين الجهات الأردنية للتدخل لإنهاء معاناتهم على الحدود.
على أن الداود أكد أن النقابة خاطبت وزارة الخارجية الأردنية ووزارة النقل، من أجل إنهاء مشكلتهم، لافتا في الوقت ذاته إلى أن شحنات اللحوم التي ينقلونها تعود إلى تاجر عراقي في منطقة طريبيل، ولا علم لهم بأنها مخالفة للشروط الصحية.
وأوضح الداود أن النقابة تبذل قصارى جهدها من أجل فك ما اعبره "احتجاز السائقين" الذي مضى عليه 22 يوما في منطقة "ربيعة" الحدودية ما بين العراق وسورية، داعيا الجهات المعنية إلى سرعة حل قضيتهم.
يشار إلى أن منطقة ربيعة (120 كم) غرب الموصل في العراق تقع بالقرب من الحدود السورية العراقية.
بدوره، أكد مصدر في وزارة الخارجية طلب عدم نشر اسمه أن الوزارة ومن خلال السفارة الأردنية في العراق، تتابع قضية السائقين الأردنيين الممنوعين من المغادرة والعالقين على حدود "ربيعة"، متوقعا انتهاء المشكلة اليوم على أبعد تقدير.
وأوضح المصدر، أن السفير الأردني في العراق يقوم بمتابعة قضية السائقين الأردنيين مع السلطات العراقية، مؤكدا أن السائقين يتمتعون بصحة جيدة وأنه سيصار إلى إعادتهم إلى الأردن بعد إنهاء قضيتهم.