كلاب ضالة تتجول في عمان والجهات الرقابية "آخر من يعلم"

 

جراءة نيوز - عمان - (خاص): تتزايد شكاوى مواطنين من مشكلة انتشار الكلاب الضالة بين مساكنهم ما يعرض حياتهم وأبنائهم للخطر، الأمر الذي أكدوا إنهم خاطبوا أمانة عمان الكبرى المعنية بحل هذه الشكلة أكثر من مرة، ولكن "دون جدوى".

ويواجه هؤلاء المواطنون خطر الكلاب الضالة في فترة المساء، خصوصا في المناطق الحديثة سكنيا ما يستدعي تدخل الجهات المعنية، على ما يؤكدون، داعين الأمانة إلى "تشديد حملات مكافحتها".

يقول عبدالله خليل، الذي يقطن منطقة طبربور، "نعاني من انتشار الكلاب الضالة، فقد هاجم أكثر من 20 كلبا منزلي قبل ثلاثة أيام".

ويضيف خليل "حاولنا أكثر من الاتصال بأمانة عمان، وإبلاغها عن مشكلتنا، لكن لا جدوى".

وتوافقه زوجته، الأم لطفلتين، التي قالت إن "استيقظنا مرعوبين على كلاب ضالة داهمت منزلنا، ولم نستطع الخروج".

ويقول علي القيسي، الذي يقطن منطقة صويلح، "عرضنا مشكلة انتشار الكلاب الضالة على أمين عمان عمر المعاني خلال لقاء سابق جمعنا به لكن لم يتخذ أي إجراء حتى الآن بالرغم من إيعازه للجهات المعنية في الأمانة بمعالجة هذه الآفة".

وكانت "جراءة نيوز" تلقت شكاوى هاتفية حول هذه الآفة، التي يؤكد مصدر مسؤول في الأمانة أنه يجري التعامل معها "وفق برنامج زمني".

غير أن مواطنين شددوا على أنهم يعانون من هذه المشكلة، ومنذ مدة طويلة جدا "ولكن لا حلول جذرية لها".

يقول المواطن محمد علام "منذ مدة طويلة ونحن نتصل بأمانة عمان ولكننا لم نحصل على نتيجة".

في ذات السياق، يقر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الأمانة تلقت شكاوى من مواطنين حول هذه المشكلة، لكنها تعمل ضمن برنامج زمني محدد تم وضعه قبل شهر ونصف بالتعاون مع جهات رسمية أخرى فضل عدم ذكرها.

وكانت الجهات المعنية بمكافحة الكلاب الضالة تلجأ إلى إطلاق العيارات النارية على هذه الكلاب، قبل أن تتدخل منظمات معنية بحقوق الحيوان لتمنعها من مكافحة هذه الكلاب بهذه الطريقة، وفق مصادر رسمية.

ويقع على عاتق دائرة مكافحة ناقلات الأمراض في الأمانة مسؤولية مكافحة الكلاب الضالة المسؤولة عن نقل مرض "فيروس داء الكلب".

ويصاب المواطن الذي يتعرض لعضة كلب غالبا إلى بهذا الداء الذي ينتقل بواسطة فيروس موجود في لعاب الكلب.

ويؤدي داء الكلب، إلى الوفاة إذا لم يكن الشخص قد تناول اللقاح الخاص بهذا المرض.

ودعت الدائرة المواطنين إلى الإبلاغ عن هذه الكلاب عبر إعاطاء المعلومات الصحيحة والدقيقة المتعلقة بالشكوى والعنوان الذي تنتشر فيه هذه الكلاب بصورة كاملة.