"ذبحتونا" ... السبت

جراءة نيوز - عمان : استنكرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس حول عدم وجود عنف جامعي، معلنة اعلنت الحملة انها ستنظم بعد غد السبت مؤتمرا وطنيا عاما لمناقشة ظاهرة العنف الجامعي في مجمع النقابات المهنية.
وأعربت الحملة، في تصريح لها أمس، عن استغرابها من تصريحات صحفية نسبت لعويس مؤخرا، وأشار فيها إلى ان الحديث عن تفشي العنف في الجامعات من خلال وسائل الإعلام هو أمر مبالغ فيه وغير مقبول، وطالبت الحملة الوزير "بالاطلاع على واقع الجامعات عن قرب".
واشارت الى أن جامعة اليرموك شهدت في أقل من أسبوعين خمس مشاجرات، تعرض فيها بعض الطلبة للطعن، وكان آخرها في عمادة شؤون الطلبة.
ونوهت الحملة إلى أن الوزير عويس "لم يكن موفقا في أول تصريح له بعد عودته للوزارة، التي لم يدم غيابه عنها أكثر من ستة أشهر"، لافتة الى أن تصريح الوزير تزامن مع انتهاء أعمال لجنة العنف الجامعي، التي شكلتها الوزيرة السابقة في حكومة عون الخصاونة، رويدا المعايطة، ويتزامن أيضا مع  بدء موجة عنف جديدة تشهدها جامعاتنا هذه الأيام، "ما يوحي بعدم متابعة الوزير لما يحدث في جامعاتنا"، بحسب تعبير الحملة.
إلى ذلك، دعت الحملة الى المشاركة في مؤتمر وطني، تحت عنوان "العنف الجامعي وأولوية إصلاح التعليم العالي" تعقده بعد غد السبت في مجمع النقابات المهنية، ويرعاه وزير الشباب الأسبق الدكتور محمد خير مامسر.
ويشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والأكاديميين والمختصين في قضايا الجامعات، من بينهم رئيس جامعة الأميرة سمية الأسبق الدكتور هشام غصيب، واستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، ومن المركز الوطني لحقوق الانسان رياض صبح، ومستشار الطب النفسي الدكتور محمد الحباشنة، واستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد الخالق ختاتنة، إضافة على منسق الحملة الدكتور فاخر دعاس.
واشارت الحملة ايضا الى أنها وجهت الدعوة لوزارتي التعليم العالي والتنمية السياسية والداخلية والمجلس الأعلى للشباب لحضور المؤتمر، الذي يقام بالتعاون مع مجمع النقابات المهنية، جريدة الغد، جريدة العرب اليوم، قناة رؤيا الفضائية، راديو البلد وموقع "جوردان ديز" الالكتروني.