محكمة أوروبية ترفض استئناف ابو قتادة

جراءة نيوز - عمان : رفضت محكمة حقوق الانسان الاوروبية استئناف ابو قتادة المعترض على ترحيله الى الاردن وفق ما ذكرت فضائية (بي بي سي ) في خبر عاجل بثته قبل قليل ..

وقررت هيئة المحكمة المكونة من خمس قضاة في ستراسبورغ رفض استئناف أبو قتادة بعد أن نظر القضاة فيما إذا كان يحق لرجل الدين الاسلامي المتشدد أبو قتادة استئناف الحكم الصادر بترحيله من بريطانيا الى الأردن.

يذكر أن أبو قتادة أردني من أصل فلسطيني، ويعرف باسم عمر محمد عثمان، ووصف بأنه الذراع الأيمن لزعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن في اوروبا.

وكان أبو قتادة قد تقدم في 17 من أبريل/ نيسان الماضي بطلب استئناف قائلا إنه سيتعرض للتعذيب في حال ترحيله إلى الأردن.

واستبقت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي القرار بالتأكيد أنه ينبغي ألا يسمح باستئناف الحكم على اعتبار أن طلب الاستئناف قُدم بعد نفاد مهلة الثلاثة أشهر المخصصة لذلك.

وأثار طلب الاستئناف جدلا سياسيا في بريطانيا واتهامات بأن وزارة الداخلية أخطأت في حساب توقيت الاستئناف.

وقال مسؤولون في وزارة الداخلية إن المهلة التي أقرتها المحكمة انتهت بحلول منتصف ليل 16 أبريل ولكن مصادر في المحكمة الأوروبية قالت إن المهلة تنتهي بحلول منتصف ليل 17 أبريل.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قالت في وقت سابق إنه لا يمكن ترحيل أبو قتادة من بريطانيا في الوقت الراهن وذلك بعد أن تقدم فريق الدفاع عنه باستئناف.

وأوضحت المحكمة إنها تلقت الطلب قبل يوم واحد من انتهاء المهلة.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد حظرت ترحيله إلى الأردن في شهر يناير/كانون الثاني الماضي إذ قالت انه يخشى من استخدام أدلة تنتزع منه تحت التعذيب في حال جرى ترحيله.

وقالت وزير الداخلية البريطانية أمام نواب مجلس العموم إنه يمكن ترحيل أبو قتادة لأن الحكومة البريطانية تلقت تأكيدات بانه سيحظى بمحاكمة عادلة في الأردن.