الحملة الشبابية لمناصرة الأسرى الأردنيين تندد بالصمت الرسمي

وكاله جراءة نيوز - عمان - نددت الحملة الأردنية الشبابية لنصرة الأسرى الأردنيين في السجون الإسرائيلية، خلال الوقفة التضامنية التي نظمتها  بالتعاون مع طلبة جامعات أردنية، في الدوار الرابع، بالصمت الرسمي إزاء إضراب الأسرى عن الطعام، فضلا عن مرور 23 يوما على إضراب الأسير الأردني عبدالله البرغوثي الذي يقبع في العزل الانفرادي منذ العام 2003.
ودعت الحملة، اللجان الفاعلة في قضايا الأسرى، الى الاستمرار بتنظيم سلسلة من الاعتصامات والوقفات التضامنية مع الأسرى الأردنيين الـ22 الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية منذ 18 يوما، أسوة بباقي الأسرى العرب في المعتقلات الإسرائيلية.
بدوره، اعتبر الأسير الأردني المحرر سلطان العجلوني أن وصول الأسرى إلى مرحلة "الأمعاء الخاوية" هي رسالة منهم للشعوب العربية التي خذلتهم، في الوقت الذي يقبعون فيه داخل أسوار المعتقلات، وتحت وطأة الانتهاكات والاعتداءات من سلطات السجون الصهيونية، دفاعا عن قضايا الأمة العربية.
واعتبر العجلوني أن "الصمت الرسمي حيال قضية الأسرى بات أمرا معتادا، غير أن الاستنكار يقع على الشارع العربي بشكل عام، والأردني بشكل خاص، المنشغل بقضاياه الخاصة، متناسيا المعركة التي يخوضها الأسرى والتي تهدد حياتهم".
إلى ذلك، انتقل نشاط الخيمة التضامنية للأسرى، التي أقامها مجمع النقابات المهنية منذ الاثنين الماضي إلى قاعة الرشيد في المجمع، على وقع أشعار وأغان وطنية، بحضور ناشطين وحقوقيين وأهالي أسرى أردنيين.
وطالبت والدة الأسير الأردني مرعي أبو سعيدة، المضرب عن الطعام، والذي تعرض لاعتداء وضرب قبل أيام، الحكومة بالتحرك الفوري للدفاع عن أسراها، وللاطمئنان على أوضاعهم الصحية، مطالبة الإعلام المحلي أن يمنح قضية معركة الأمعاء الخاوية مساحة أكبر من الاهتمام، لحشد أكبر شريحة ممكنة من الرأي العام.
بدوره، أكد الناطق الإعلامي باسم اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الإسرائيلية فادي فرح، أن الخيمة التضامنية في مجمع النقابات ستبقى قائمة إلى حين فك الأسرى إضرابهم عن الطعام، بعد تحقيق مطالبهم.
وتتلخص مطالب الأسرى، بإلغاء سياسة العزل الانفرادي والحكم الإداري، ووقف سياسات التنكيل والضرب، والسماح بزيارات أهاليهم لهم، وتحسين الرعاية الصحية الرديئة، إضافة إلى إلغاء "قانون شاليط" الذي يحرمهم من التعليم ومتابعة الوسائل الإعلامية.
من جانب اخر، دعت حملة تضامنية مع الاسرى، عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، الى يوم الكتروني مفتوح منذ ظهر اليوم الى منتصف الليل، لإرسال مطالب ورسائل الى الصليب الأحمر، للتدخل الفوري لحل قضية معركة الأمعاء الخاوية التي وصل عدد الأسرى التي يخوضونها الى نحو الفي أسير، باعتبارها هيئة دولية مناصرة لقضايا حقوق الانسان