فشل اجتماع لجان عاملي الأونروا .. والإضراب المفتوح الأحد

وكاله جراءة نيوز - عمان - اعلنت لجان العاملين في وكالة الغوث الدولية «الاونروا» عن بدء الاضراب المفتوح عن العمل بدءا من الاحد المقبل، جراء عدم استجابة ادارتهم للمطالب.
البيان رقم اربعة صدر عن مجالس العاملين في وكالة الغوث الدولية (المعلمين – الخدمات – العمال – الرئاسة العامة)، بينوا فيه انهم اجتمعوا  مع إدارة الوكالة لاستلام نتائج المسح، إذ تبين أن رواتب موظفي الانروا في الأردن قد انخفضت بنسبة 19.13% عن العام الماضي مقارنة مع رواتب موظفي الحكومة حتى تاريخ امس، وهذه هي النسبة الحقيقية التي يجب أن يحصل عليها كافة العاملين في الانروا في الأردن كما أظهرها تقرير المسح الحالي.
واشار البيان الى أن نتائج تقرير المسح المتعلقة بالعمال لم تظهر بذريعة عدم حصول الإدارة على المعلومات الكافية من أمانة عمان حتى الآن.
وجاء في البيان أن التقرير لم يظهر في نتائج المسح المتعلقة بمدرسي الكليات (العلوم التربوية، وادي السير، تدريب عمان) أسوة بما حصل عليه نظراؤهم في الجامعات والكليات الحكومية، واكد البيان أن التقرير لم يعالج معظم الوظائف في الرئاسة العامة لا من قريب ولا من بعيد، وكذلك الوظائف الإدارية في المكتب الإقليمي – الأردن، كما لم يغط أي نوع من أنواع العلاوات المهنية الممنوحة لبعض الوظائف.
وبين البيان أن ادارة الوكالة قدمت للجان «عرضا هزيلا تمثل بزيادة مقدارها 2.5% ثم منت علينا بنصف بالمئة أضافية لتصبح 3% أعتبارا من تاريخ 1/5/2012 وهذا لا يرتقي لأدنى درجات الشعور بالمسؤولية تجاه مطالب العاملين في زيادة ( 100 دينار) والتي قدمت كبادرة حسن نية من قبل المجالس الأربعة مقدرين بذلك الظرف العام الذي تعيشه المنطقة برمتها. وهذا العرض لا يساوي شيئا من الزيادة المستحقة والتي أظهرها تقرير المسح كما ورد أعلاه».
وجاء في البيان ان لجنة المتابعة عقدت اجتماعا طارئا وقررت تنفيذ الإجراء الرابع ببدء الإضراب المفتوح اعتبارا من صباح يوم الأحد المقبل لجميع العاملين وفي كافة المرافق والمؤسسات التابعة لوكالة الغوث.
واوضحوا أن هذا الإجراء هو الوسيلة الوحيدة لنيل الحقوق والمطالب العادلة والمشروعة.
وقرروا تشكيل غرفة عمليات من رؤساء وأعضاء اللجان ولجنة المتابعة للوقوف على حيثيات الموقف أولا بأول.
ووفقاً لمعلومات من مصادر مطلعة فإن جهات حكومية تقود الوساطة بين اللجان وادارة الوكالة، للتوصل الى حل يرضي الطرفين.
واعتبارا من تنفيذ الاضراب فإن نحو 7500 موظف وموظفة من العاملين في الوكالة عن العمل، سيتوقفون عن العمل بشكل كامل ومفتوح، ويلتزمون بيوتهم، في خطوة احتجاجية تعبيراً عن تمسكهم بتحقيق مطالبهم الرامية الى تحسين احوالهم المعيشية.
وكان العاملون في الانروا التزموا الاثنين الماضي بيوتهم دون التوجه الى اماكن عملهم، وهو ما ادى الى تعطيل الخدمات المقدمة للاجئيين الفلسطينيين، واغلاق المنشآت التي تديرها الوكالة، المتمثلة في مدارس وكليات مجتمع وجامعة وعيادات طبية.
وحرم هذا الاضراب ما يزيد عن 117 الف طالب وطالبة من تلقي تعليمهم، جراء تمسك العاملين في المطالبة بحقوقهم، واصرار ادارة الوكالة على موقفها المتمثل في استكمال دراسة نتائج المسوحات المتعلقة في رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص للمقارنة مع رواتب كوادرها.
وكان رؤساء واعضاء لجان العاملين في الوكالة اعتصموا الاسبوع قبل الماضي، كما توقف العاملين فيها الاسبوع الماضي عن العمل لمدة ساعتين بعد اعتصام.
ويطالب المعتصمون بمئة دينار على الراتب الاساسي، لجميع العاملين، اضافة إلى مطالب اخرى.
وحذر رؤساء اللجان من عدم تنفيذ مطالبهم، ملوحين في الاضراب الشامل عن العمل المقرر في الثلاثين من هذا الشهر، في حال عدم استجابة الادارة لمطالبهم.
ووضعوا ادارة الوكالة أمام استحقاقات تجاه المعلمين متمثلة في فتح درجات المعلمين أسوة بمديري المدارس والمشرفين ومديري التعليم، وزيادة رواتب المعلمين زيادة مجزية تحافظ على فارق معقول مع رواتب معلمي الدولة المضيفة لتبقى الوكالة مؤسسة جاذبة وليست طاردة.
وتطالب هذه اللجان بتحقيق العدالة بزيادة المدرسين في الكليات الثلاث (وادي السير وناعور والعلوم التربوية) ومنحهم كافة الإمتيازات أسوة بالمدرسين في الجامعات الرسمية وكما هو موجود في وزارة التعليم العالي وجامعة البلقاء التطبيقية مثل الحوافز المادية والرتب العلمية وغيرها الكثير، ومنح المهندسين العاملين في كلية وادي السير وكافة المهنيين العلاوات الخاصة بهم أسوة بنظرائهم في وزارة التربية والتعليم.
وكذلك مجاراة التغييرات والتطوير المستمر الذي يحصل في الحكومة الاردنية، محذرين من هجرة معاكسة لقطاع التعليم، على نحو يفرغ المدارس من المعلمين اذا ما توجهوا إلى وزارة التربية والتعليم أو القطاع الخاص، خصوصاً مع احجام الكثير عن العمل في قطاع التعليم في وكالة الغوث لكثرة الإستنكاف عن المقابلات أو التعيين في كثير من التخصصات.
من جهتها قالت الناطقة باسم وكالة الغوث في الاردن انوار ابو سكينه ان اجتماعا سيعقد في التاسعة من صباح اليوم في مقر الوكالة مع لجان العاملين للبحث في قضيتهم .