2534 طلب براءة اختراع في الأردن في خمس سنوات

وكاله جراءة نيوز - عمان - قالت الخبيرة في حقوق الملكية الفكرية غيداء محمود علاء الدين «ان 2534 طلبا ببراءة اختراع قدمت في الاردن بين 2007 حتى نهاية العام الماضي، بينما لم يتجاوز عدد البراءات الممنوحة 201 براءة» .
واجرت علاء الدين خلال ندوة عن الملكية الفكرية وحماية الاختراعات امس، مقارنة بين الاردن والصين، موضحة ان الاردن منح في العام 2007, 63 براءة اختراع في حين منحت الصين نحو 68 الف براءة اختراع، اما في العام 2008 فقد منح الاردن 21 براءة اختراع بينما منحت الصين 94 الفا، وفي العام 2009 منح الاردن 53 براءة اختراع فيما الصين اكثر من 123 الفا، اما في 2010 فقد منح الأردن 64 براءة اختراع والصين 135 الفا.
 ولفتت إلى ان اول تشريع صدر في الاردن لحماية براءات الاختراع كان في العام 1953 وهو قانون امتيازات الاختراع.
 وخلال الندوة التي نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي وشارك فيها متخصصون وباحثون واكاديميون، ركز رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي على اهمية حماية الاختراعات «لان من شان ذلك ان يؤدي الى استقطاب رؤوس الاموال ونقل التكنولوجيا وبالتالي المساهمة في النمو الاقتصادي».
وعرضت علاء الدين اول عشرين دولة في العالم من حيث عدد براءات الاختراع، وهي اليابان ثم الولايات المتحدة فالصين وكوريا الجنوبية والمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وسويسرا وهولندا وايطاليا وكندا والسويد واستراليا وفنلندا واسرائيل واسبانيا والدنمارك والنمسا وبلجيكيا.
 وشهدت الندوة مداخلات وحوارات تركزت على اهمية حماية الاختراعات والمخترعين في الاردن وتهيئة البيئة القانونية والعلمية والبحثية لتعزيز الانجازات العلمية ومتابعتها.