بغرض الزواج.. شباب هذا البلد يخطفون الفتيات مدة أسبوع!

"اخطف واهرب وتزوج" هوليس عنوانا لأحدالأفلام السينمائية أو الروايات، وليست دعوة للخطف من أجل الحاق الضرر، بل هي تقليد للزواجفي تشاد!

صرح"محمد فضة" عالم الاجتماع التشادي والأستاذ بجامعة "توكرا" بالعاصمة نجامينا، لصحيفة،أنهذه الطقوس "ليست اختطافاً بمعنى الكلمة، بل هي رمز حياة اجتماعية خاصة بمجموعة بأسرها، تقيم خلالها قدرات الرجل على الاستجابة لاحتياجات أسرته"، قائلاً إن "اختطاف امرأة دليل على هذا الالتزام".

وحسب نفس الصحيفةالألمانية،فانمئات الفتياتيتعرفن علىأزواجهن بهذا الأسلوب في تلك المناطق الافريقية مثل تشادوبوركينافاسو.

"وازينا" فتاة تشادية لم تتجاوز الـ 17 من عمرها،هي واحدة من تلك الفتيات المتزوجات بهذه الطريقة،فبينماكانت تسير بخطوات هادئةعلى طريق غطتهاالوحل وأكوام من الحجارة، عائدة من مدرستها، حتى اختطفت من قبل زوجها المستقبلي وأصدقاؤه، فلمتكن أبداً تعتقد أنتلك الرحلة من المدرسة إلى البيت ستكون الأخيرة لها وهي عزباء.


وتلقىطريقة الزواج هذهرواجاً كبيرافي العديد من مناطق تشاد،خصوصاً في المناطقالشمالية منها، حيث تستقرعرقيات مثل "غوران" (شعوب بوركو وإينيدي وتيباستي).


هذه الممارسات قد تبو غريبة جدا بالنسبة للمجتمعات الغربية، لكنها جد عاديةبالنسبة لشعوب تحكمها عادات وتقاليد تستميت من أجل المحافظة عليها.
فرغم أن الزواج عن طريق الاختطاف (في حال كانت العروس قاصراً) يعتبر جناية بحسب المادة 289 من القانون الجنائي في تشاد، إلا أن عدداً كبيراً من قرى الشمال التشاديلا تزال متمسكة بهذه التقاليد.