«الغذاء والدواء» : ألبان وأجبان تدخل من سورية بطرق غير مأمونة صحيا

وكاله جراءة نيوز - عمان - قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في كتاب رسمي موجه الى دائرة الجمارك بان مواد غذائية مثل الالبان والاجبان تدخل بطريقة غير مأمونة صحيا عبر الحدود الاردنية قادمة من سورية مبينة ان تلك المواد لا تحمل أحيانا بيانا جمركيا. وشددت مؤسسة الغذاء والدواء على دائرة الجمارك بضرورة اخضاع دخول المواد الغذائية المتمثلة بالالبان والاجبان الواردة للمملكة من سورية للتعليمات المنظمة لهذه العملية واخضاعها للاجراءات الرقابية المعتمدة لضمان سلامة الاغذية الواردة للمملكة من الجمهورية العربية السورية.

وقالت مؤسسة الغذاء والدواء انه وبحسب كتاب مديرية صحة اربد لشؤون لواء الرمثا فان المواد الغذائية المتعلقة بالالبان والاجبان التي تدخل عبر الحدود الاردنية والقادمة من سورية تتم بطرق غير مأمونة صحيا اضافة الى انها احيانا لا تحمل بطاقة بيان ومرفقاته حيث تم في الفترة الاخيرة ضبط واتلاف لبعض المواد الغذائية.

وبحسب إحصاءات رسمية، فإن سورية تحتل المرتبة الرابعة على صعيد الصادرات الأردنية الى الدول العربية بعد العراق والسعودية ولبنان، كما انها في المرتبة الرابعة في قائمة المستوردات الأردنية من الدول العربية بعد السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وتشير ذات الاحصائيات الى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين المملكة وسورية خلال العام الماضي بنسبة 4.65 %، وبمقدار 21 مليون دينار؛ حيث بلغ نحو 470.6 مليون دينار مقابل نحو 449.7 مليون دينار للعام الذي سبقه حيث شكلت صادرات المملكة الى سورية خلال العام الماضي ما نسبته 8 في المائة من صادرات المملكة الى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والبالغة نحو 2.26 مليار دينار، وما نسبته 3.8 في المائة من الصادرات الأردنية الكلية الخارجية والتي بلغت 4.78 مليار دينار.

فيما شكلت مستوردات المملكة من سورية ما نسبته 2 في المائة من المستوردات الكلية الخارجية للمملكة والبالغة نحو 12.9 مليار دينار خلال العام الماضي، وما نسبته 5.5 في المائة من مستوردات الأردن من الدول العربية للعام المنصرم والبالغة 4.84 مليار دينار