القاهرة لم تبلغ الاردن بعودة ضخ الغاز مجدداً

وكاله جراءة نيوز - عمان - أكد أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري, تواصل انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المستورد من مصر حتى مساء امس.

وذكر  ان عودة الضخ بشكل تجريبي للغاز الطبيعي, يسبقه اخطار من الجانب المصري للمسؤولين الاردنيين بشأن ذلك وهو ما لم يتم حتى مساء امس.

واشار الى ان الاخطار المسبق في عودة الضخ يتبعه عملية تجهيز لاستقبال الكميات من قبل محطات الكهرباء والمؤسسات ذات العلاقة.

وقال مصدر حكومي مطلع  ان الجانب المصري سيعيد ضخ الغاز الطبيعي إلى المملكة مطلع الشهر المقبل مجددا الامال بتقليص خسائر بلغت العام الماضي حوالي مليار دينار نتيجة الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

وأضاف المصدر ذاته إن القاهرة ابلغت مسؤولي وزارة الطاقة والثروة المعدنية بانها ستعيد الضخ بواقع 100 مليون قدم مكعب يوميا مع امكانية رفعها إلى 150 مليون قدم مكعب لاحقا.

وكان رئيس شركة جاسكو (المسؤولة عن خط توصيل الغاز لإسرائيل والأردن) المهندس خالد عبد البديع, أكد أن استئناف عمليات ضخ الغاز إلى سيناء والأردن من المقرر أن تبدأ نهاية الأسبوع الجاري, بشكل تجريبي, خاصة مع اقتراب الانتهاء من عمليات إصلاح خط الغاز الواصل للأردن جراء الانفجار الذي حدث الأيام الماضية.

وقال عبد البديع, إن عمليات الإصلاح أوشكت على الانتهاء منها, وأن الشركة ستقوم بضخ كميات محدودة قد تصل إلى 50 مليون قدم مكعب يومياً إلى الأردن حتى يتم التأكد من سلامة الخط. مشيراً الى أن الجهات الأمنية تقوم حالياً بتشديد الإجراءات الأمنية على خط الغاز لعدم تعرضه للتفجير, مستبعداً تفجير الخط مرة أخرى, خاصة بعد إلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل, والتي كانت تواجه رفضاً شعبياً قوياً.

وكانت الحكومة المصرية قامت بتعديل أسعار بيع الغاز للأردن, بما يتماشى مع أسعار بيع الغاز العالمية.

وتقضي الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والأردنية بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا, لسد 80 بالمئة من احتياجات محطات الكهرباء الاردنية.

وكانت فاتورة استيراد البترول الخام والمشتقات النفطية والكهرباء في المملكة قفزت في الشهرين الاولين من العام الحالي بنسبة 87 بالمئة مسجلة 857 مليون دينار مقارنة مع 459 مليون دينار للشهرين الاولين من عام .2011