الذهب أرخص مادة في أغلى 15 مادة على الأرض!

تتشكل قيمة الأشياء بمرور الزمن حسب ندرتها أو تكاليف إنتاجها ووفوقاً لفائدة هذه المواد على الإنسان، وهذه قائمة من أغلى 15 مادة مختلفة.

 

1- المادة المضادة أو"Antimatter":

تكون هي من المواد الأكثر كلفة لتكونها من مادة البوزيترون، وسعره 25 مليار دولار للجرام الواحد، والهيدروجين المضاد، والذي يبلغ سعره 62.5 تريليون دولار للجرام الواحد، وذلك لأن إنتاجها صعب جداً ويحتاج كميات قليلة جداً مع معدات هي الأكثر تطوراً في العالم.

 

2- الكاليفونيوم:

يصل سعر الجرام الواحد من 27 مليون دولار،سعر الجرام الواحد من 27 مليون دولار، هو عنصر إشعاعي نشيط، ويعتبر مصدراً للنيترونات وليس له دور بيولوجي في الحياة وتمت دراسة القليل من مركباته، بحيث تم تصنيعه في البداية لأول مرة من باحثين في جامعة كاليفورنيا، وهو غير موجود في الأرض بشكلٍ طبيعي إلا أنه يتواجد في الكون ويعرف انبعاثه الكهرو مغناطيسي باسم السوبرنوفا.

3- الألماس

سعر القيراط الواحد يصل إلى 55 ألف دولار، ويستخدم في الكثير من الصناعات أبرزها المجوهرات وصناعة رؤوس الحفارات العملاقة.

4- التريتيوم

يصل سعر الجرام الواحد إلى حوالي 30 ألف دولار، بصفته عنصراً مشعاً يستخدم في استخراج الطاقة الذرية بالاندماج، ويتسبب في إطلاق وإشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية ويبلغ وزنه ثلاثة أضعاف وزن الهيدروجين العادي.

 

5- حجر التافيات:

هو من الأحجار الكريمة الشديدة الندرة، ولندرتها لم تستخدم إلا كمجوهرات وأحجار كريمة فقط. حتى يصل سعر الجرام الواحد منه إلى 20 ألف دولار.

 

6- البينايت:

أو الألماس الأحمر، وهو أحد أنواع الأحجار الكريمة النادرة فهي لا توجد إلا في مينامار، فيبلغ معدل سعر الجرام الواحد 9 آلاف دولار.

 

7-البلوتونيوم:

هو عنصر قابل للانشطار اكتشف في الولايات المتحدة عام 1940، وتستخدم طاقته لصناعة القنابل النووية ولإنتاج الطاقة في بعض المفاعلات النووية يبلغ سعر الجرام الواحد 4 آلاف دولار، وهو معدن ثقيل جدا وعالي الكثافة، أكثف من الرصاص بـ 1،74 مرة تقريبا، ومشع وسام.

 

8- حمض" LSD"أو عقّار الهلوسة:

اكتشف العقّار العالم "ألبرت هوفمان"عام 1943 صدفة حينما تسلل العقّار إلى يديه نتيجة تجربة معملية، وبدأ على إثرها "هوفمان" يشعر بالدوار والضجر ثم بدأت الأوهام تهاجمه، وشعر وكأنه مخمور، ولم يتلاشَ أثر العقار فيه إلا بعد ساعتين.

وهو شديد الحساسية والتركيز، حيث أن ثلث جرام منه يقتل فيلاً، لذلك يتم تخفيفه كثيراً قبل استخدامه من قبل مدمنيه، ويصل سعر الغرام منه إلى 3 آلاف دولار.

9-الكوكايين:

يعتبر الكوكايين أشد المنشطات الطبيعية مفعولاً ويبلغ معدل سعر الغرام الواحد منه 215 دولارا، ويستخلص من أوراق نبات الكوكا الذي ينمو في أمريكا الجنوبية، حيث يمضغه الأهالي وهو معروف لديهم منذ 5 آلاف عام خاصة في بوليفيا والبيرو أو يضعونه مع الشاي ويشربونه للانتعاش والتغلب على التعب.

 

10- الهيروين:

صنع لأول مرة من مادة المورفين عام 1874، من قبل كيميائي اٍنجليزي، ولكنه لم يكن يعرف مفعوله، ثم صنع من جديد عام 1898 من قبل الكيميائى الألمانى "هنريك دريسار" وهو كيميائي ألماني من المؤسسة الصيدلانية الشهيرة"Bayer”، التي أنتجته كدواء للعديد من الامراض التي منها داء السل، ويبلغ معدل سعر الغرام الواحد 130 دولارا

11-قرن وحيد القرن:

تتعدد استخدامات الإنسان لقرن هذا الحيوان القريب من الانقراض، ولكن في الأساس يتم استخدام جزء من القرون التي يجمعها الصيادون غير الشرعيين في تصنيع مقابض للخناجر أو منحوتات تباع بأسعار مرتفعة جدا، ويصل سعر الغرام الواحد منه إلى 110 دولارات.

12-الميثامفيتامين:

وهو مخدر ضمن مجموعة الأمفيتامين التي تؤثر في الجهاز العصبي المركزي، وركبه لأول مرة العالم الياباني "ناجاي ناجايوشي" في عام 1893، فيصل سعر الغرام الواحد منه إلى 100 دولار.

13- البلاتين:

هو ما يعرف بالذهب الأبيض، ويكون لونه رمادي مائل إلى البياض، وهو أقوى من معدن الحديد وله مرونة الذهب، لا يصدأ ولا يفقد بريقه عند تعرضه للهواء لفترات طويلة كالذهب، ولا يتفاعل مع الأكسجين أو مركبات الكبريت الموجودة بالهواء،ويستخدم في الطب وصناعة المجوهرات وأيضاً في المختبرات الكيميائية، ويصل سعر الغرام الواحد منه إلى 60 دولارا أمريكيا.

14- الروديوم:

هو معدن يتميز بالصلابة والمتانة فضلا عن مقاومته الحرارة، وهو نادر الوجود في الطبيعة ولونه أبيض فضي ومقاوم للتآكل وعاكس بشكل كبير، ويستخدمه أصحاب المصانع النقية في صناعة المجوهرات والأنوار الكاشفة والتوصيلات الكهربائية، ويخلط بالبلاتين لصناعة المحركات التوربينية للطائرات، يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 58 دولارا أمريكيا.

15- الذهب:

يعرف عن الذهب كثرة إستخداماته قى حياتنا اليومية، وبأنه رمز للثراء على مر العصور، فيتم استخدامه في صناعة الحلي وصناعة الإلكترونيات وطلاء الأقمار الصناعي، وسعر الغرام الواحد من الذهب يصل إلى 56 دولارا أمريكيا.