20 مليون دينار فاتورة خسائر قرصنة المعلومات في المملكة

وكاله جراءة نيوز - عمان - كشف مدير خدمات الشركات وحلول البيانات محمد العلاونة ان تقديرات خسائر القرصنة في المملكة تقدر ب 20 مليون دينار عن العام الماضي.

واوضح في رد على استفسارات ال العرب اليوم ان تقديرات خسائر القرصنة محليا تعبر عن حجم جرائم الملكية الفكرية فقط, فيما لا توجد تقديرات حول خسائر جرائم امن المعلومات.

من جانبه كشف الرئيس التنفيذي لشركة فيرتشو بورت الدكتور محمد عمر ان حجم الخسائر بسبب جرائم امن المعلومات تقدر ب 114 مليار دولار خلال عام 2011 . وبين في رد على استفسارات ال العرب اليوم ان جرائم امن المعلومات في تزايد بسبب الانتشار المتزايد لاستخدام الانترنت, داعيا الى ضرورة التوعية بضرورة امن المعلومات.

ويرى ان التعقيدات والتنوع في طرق الاختراقات تتطلب تطويرا مستمرا للحد من تزايد التهديدات الامنية ونشاط مجرمي الانترت في ممارسة انشطتهم, مشيرا ان اسباب جرائم امن المعلومات تتنوع بين اهداف اقتصادية واجتماعية وسياسية.

وطالب الدكتور عمر بضرورة بناء استراتيجيات دفاع الكتروني لمواجهة مخاطر امن المعلومات والخسائر الناجمة عنها, حيث يجب تكوين تحالفات مع استشاريين متخصصين ومع مقدمي خدمات استراتيجية من أصحاب الخبرة في مجال امن المعلومات وايضا في مجال الاتصالات.